كْـريمة آنٍمي ..!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كْـريمة آنٍمي ..!

للبنـآآت فققط هنـآآآ عالمكــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاستيقاظ من النوم " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور "(متفق عليه ) ( أماتنا : أي الموت المجازي وهو النوم يقال النوم الموت الخفيف . ) .... ( النشور : أي الإحياء بعد الإماتة [البعثة] )" الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره " (حسن : صحيح الترمذي 144/3) . ( روحي : المراد هنا روح اليقظة وهي التي أجرى الله تعلى أنها إذا كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظاً وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروح المنامات )" من تعار من الليل فقال :لا اله الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولاإله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله" ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا استجيب له ، فإن تؤضأ وصلى قُبلت صلاتُهُ " . ( تعار : التعار من السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع الكلام من قوله تعالى " إن في خلق السموات والأرض ... " إلى أخر سورة آل عمران )
لبس الثوب " من لبس ثوباً فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غُفِرَ لهُ ماتقدم من ذنبه "حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد " اللهم لك الحمد أنت كسوتني أسألك من خيره وخير ماصنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ماصنع له ". صحيح ( صحيح الترمذي 152/2) مايدعوبه لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً " البِس جَدِيداً وعش حميداً ومُت شهيداً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 275/2)" تبلى ويخلف الله تعالى " .صحيح ( صحيح سنن أبي داود 760/2) ( تبلى : قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب . ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له ) عند وضع الثوب ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول :" بسم الله ". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 203/3)
أذكار الطعام " إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله وأخره". صحيح ( صحيح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل :" اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه . ومن سقاه الله لبناً فليقل : " اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن ( صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام " من أكل طعاماً ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولاقوة غُفر لهُ ماتقدم من ذنبه ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 730/2) ( وسوعه : أي سهل كلاً من نزول اللقمة ونزول الشراب في الحلق )" الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مكفي ، ولامودع ، ولامستغنى عنه ربنا " . (رواه البخاري الفتح 148/7)، ( مكفي : أي غير محتاج إلى أحد ، بل هو الذي يطعم عباده ويكفيهم ) ...( ولا مودع : أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال بع دائم من غير انقطاع كما أن نعمه سبحانه لاتنقطع عنا طرفة عين ) .......( ولامستغنى : لايستغني عنه أحد )" اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ".رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحه (رقم 71) .. ( أقنيت : أي ملكت المال وغيره ) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "(رواه مسلم 1616/3) ." اللهم أطعم من أطعمني وأسق من أسقاني " . ( رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قومم " أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة ". رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره " ذهب الظمأ ، وابتلت العُروقُ وثبت الأجرإنشاء الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2)،( العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات ، قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد " إني صائم ، إني صائم ". ( متفق عليه )
دخول الخلاء "[بسم الله ] اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث". ( متفق عليه ) والزيادة أخرجها سعيد بن منصور أنظر الفتح (1/244) الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطين وجمع خبيثة لانثاهم. قال صلى الله عليه وسلم :" ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله ". رواة الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3/203) الخروج من الخلاء " غُفر انك ". صحيح ( صحيح الترمذي 1/5)
عند الدخول إلى المنزل " إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لامبيت لكم ولاعشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ..." رواه مسلم (1598/3) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ثلاثة كلهم ضَامِن على الله عزوجل ، ..." وذكر منهم " رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 473/2)...( ضامن : أي صاحب ضمان ، والضمان : الرعاية للشئ ومعناه : أنه في رعاية الله عند الخروج من المنزل " اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل أو أزل أو أُزل ، أو أظلِم أو أُضلم ، أو أجهَلَ أو يُجهل علي ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 959/3) من قال حين يخرج من بيته :" بسم الله ، توكلت على الله ، لاحول ولاقوة إلا بالله ، يُقال لهُ : كفيت ووفيت ، وتنحى عنه الشيطان ". صحيح ( صحيح الترمذي 151/3) والخير أن يجمع بينهما .
دعاء الركوب قال علي بن ربيعة :شهدت علي بن ابي طالب رضي الله عنه أتى بداية يركبها فلما وضع رجله في الركاب قال : " بسم الله " . فلما استوى على ظهرها قال: " الحمد لله ". ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ) (الزخرف 13-14) ثم قال : الحمد لله ،ثلاث مرات ثم قال : الله أكبر ، ثلاث مرات ثم قال : سبحانك اني ظلمت نفسي ، فأغفر لي ، إنه لايغفر الذنوب إلاأنت قال علي رضي الله عنه : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ) صحيح ( صحيح الترمذي 156/3) ، ( مقرنين : أي مقاومين ولولا تسخير الله لنا هذا ماقدرنا عليه )...( لمنقلبون : أي صائرون إليه بعد مماتنا وإليه سيرنا الأكبر ) الدعاء إذا تعسرت الدابة " بسم الله " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 941/3)
دعاء السفر " الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون " (رواه مسلم 978/2) ، ( البر: أي العمل الصالح والخلق الحسن ) ، (وعثاء : أي المشقة والشدة ) ، ( كآبة : أي الحزن المرء ومايسوؤه ) ، ( المنقلب : يعني أ، يعود فيرى مايسوؤه في الأهل والمال ) ، ( آيبون : راجعون عن الغفلة ) دعاء المسافر للمقيم " أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " صحيح ( صحيح ابن ماجه 133/2) دعاء المقيم للمسافر " أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك " وفي روايه " وخواتيم عملك" صحيح ( صحيح الترمذي 155/3) " زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت ". صحيح ( صحيح الترمذي 156/3 ) الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره " من نزل منزلاُثم قال :" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم يضره شيء حتى يرحل من منزل ذلك . (رواه مسلم 2080/4 التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا ،وإذا نزلنا سبحنا ". ( البخاري الفتح 135/6) دعاء المسافر إذا أسحر " سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار" ( مسلم 2086/4) ، ( سامع: أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه ، ( علينا : أي احفظنا وحُطنا ، واكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه )
أذكار النوم " اللهم باسم أحيا وباسمك أموت " متفق عليه " ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وثلاث وثلاثون تكبيرة " .متفق عليه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول :" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات صحيح ( صحيح الترمذي 143/3 ) " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " , " قل أغوذ برب الناس " ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات " متفق عليه " اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسالك العافية " ( رواه مسلم 2083/4 ) " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره ، فإنه لايدري ماذا خلفه عليه ، ثم يقول : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه ( داخل إزاره : أي طرفه ) " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل :" اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ماتقول ". متفق عليه " اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر " ( رواه مسلم 2084/4 ) " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لاكافي له ولا مُؤوي " . ( رواه مسلم 2085/4 ) كان صلى الله عليه وسلم لاينام حتى يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة ، و " وتبارك الذي بيده الملك ". رواه الترمذي والنسائي ( صحيح الجامع 255/4 ) " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..." حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...." البخاري ( الفتح 478/4) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر الموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آجرهُ إلى مسلم ". صحيح ( صحيح سنن الترمذي 142/3 ) الدعاء إّذا تقلب ليلاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال :" لاإله إلا الله الواحد القهارُ، رب السموات والأرض ومابينهما العزيز الغفارُُ "رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 213/4 ) ، ( التضور : هو التقلب من جنب إلى جنب أو من ظهر إلى بطن ) دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك " أعوذ بكلمات الله التاماة من غضبه وعِقَابِهِ ، وشرِّ عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ".حسن ( صحيح الترمذي 171/3 ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم " الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم مايحب فلا يحدث به إلا من يُحّب ، الحديث ...".( رواه مسلم 1772/4) أما إذا رأى مايكره في منامه فيفعل مايأتي : - " ينفث عن يسارهِ ثلاثاً ". - " يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ". - " لايُحدثُ بها أحداً ". - " يتحول عن جنبه الذي كان عليه ". (رواه مسلم 1772/4-1773)
أذكار الصباح والمساء ذكر الله طرفي النهار ، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر . آية الكرسي :" الله لاإله إلا هو الحي القيوم ...". رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 658) ، ( آية الكرسي ، سورة البقرة آية 255) تقرأ :" قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " ، " قل أعوذ برب الناس " ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي تكفيك في كل شئ . حسن ( صحيح الترمذي 182/3) مامن عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة :" بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " . ثلاث مرات فيضره شئ . حسن ( صحيح الترمذي 141/3 ) وفي رواية أبي داود " لم يصبه فجأةُ بلاءٍ". " اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لاإله إلا أنت " ..." اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إلني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت " ثلاث مرات .حسن ( صحيح سنن أبي داود 959/3) " ياحي ياقيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ٍ " رواه الحاكم وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 657 ) . قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ماصنعت ". إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله . رواه البخاري ( كتاب الدعوات " باب مايقول إذا أصبح " ) ..( أبوء : أي أقر وأعترف ) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شئ ومليكة ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم "الكلم الطيب تحقيق الألباني برقم 220 صحيح ( صحيح الترمذي 142/3) ، ( روعاتي : أي فزعاتي التي تخيفني أي ارفع عني كل خوف يقلقني ويزعجني )" اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والاخرة ،اللهم إني أسألك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي ،اللهم استر عورتي وامن روعتي ،اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " ،" اللهم بك أصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور " وإذا أمسى فليقل :" اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير " صحيح ( صحيح الترمذي 142/3 ) " أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الاخلاص ،ودين نبينا محمد وملة إبراهيم حنيفاُ مسلماُ وماكان من المشركين "وإذا أمسى فليقل:" امسيناعلى فطرة الإسلام ..." رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) " أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد ،لله ، لا إله إلاالله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،ر رب أسألك خير ما في هذه الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها رب أذبك من الكسل وسوء الكبر ،رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في النار وعذاب في القبر ". وإذا أصبح فليقل :" أصبحنا وأصبح الملك لله ... " ( رواه مسلم 2089/4) أصبح أثنىي عليك حمداً، وأشهد أن لاإله إلا الله " ثلاثاُ حين يصبح ومثل ذلك في السماء . (رواه النسائي في عمل اليوم والليله بسند جيد) من قال :" سبحان الله وبحمده " في يومه مائة مرة .حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر . ( رواه مسلم 2071/4 ) من قال حين يصبح : " لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه 331/2 ) وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولدإسماعيل . وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزاً من الشيطان ، يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . مسلم (2071/4) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659) مايقال صباحاً فقط " سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2090/4) مايقال مساء فقط أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2081/4) قال صلى الله عليه وسلم :" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " تنبيه : أوردنا هذ الحديث ضمن أدعية المساء لأنه اشتمل على ذكر الليل الذي يبدأ من غروب الشمس . ولامانع أن يقولها العبد في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث .
الذكر قبل الوضوء " بسم الله " حسن ( صحيح الترمذي 10/1 ) بعد الوضوء " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " (رواه مسلم 210/1 ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :" اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 ) . " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " . ( ارواء الغليل135/1و94/2)
عند سماع المؤذن يقول مثل مايقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة ، وحي على الفلاح " فيبدلها بـ " لاحول ولاقوة إلا بالله ". " من قال حين يسمع المؤذن : " أشهد ( وفي رواية وأنا أشهد ) أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالأسلام ديناً " غُفر له ذنبه " (رواه مسلم 290/1) يقول ذلك تشهد المؤذن (ابن خزيمة 220/1) ملاحظة : عندما يقول المؤذن :" الصلاة خير من النوم ، تقول : الصلاة خير من النوم بعد الأذآن من قال حين يسمع النداء : " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " ( رواه البخاري 252/1) ، ( الوسيلة : منزلة في الجنة لاينبغي إلا لعبد من عباد الله ) ، (الفضيلة : أي المرتبة الزائدة على الخلائق ) ، ( محموداً : المراد بالمقام المحمود الشفاعة ) " يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن " ( مسلم 288/1 )" الدعاء لايرد بين الآذان والإقامة " صحيح ( صحيح الترمذي 185/3 )

 

 اعرفي شخصيـــــــت ــك

اذهب الى الأسفل 
+3
سوسو
SOMA-SAMA
وردة وردية
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وردة وردية
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة



الجنس : انثى عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالإثنين فبراير 15, 2010 9:41 am

لكل إنسان منا جوانب غامضة من شخصيته تظهر أمام الأحداث الغامضة والمخيفة والمواقف المرعبة، فإذا كان الشخص سريع التأثر بتلك الأحداث والمواقف سواء بالسعادة أو الرعب ، يمكن الآن اكتشاف ذلك من خلال اختبار نفسي يكشف عن أغوار شخصيتك وما يدور بعقلك الباطن .
ويؤكد خبراء علم النفس أن هذا الاختبار يمكنه تحليل الا وعي لدي الانسان ، وتظهر كيف أن غرائزك البدائية تؤثر على مواقفك في الحياة اليومية ، كل ما عليك هو أن لا تفكر كثيراً لدى الإجابة انظر للصورة فقط ، واختر الجواب الذي يبدو لك أكثر ملاءمة، بصورة عفوية.
http://dc01.arabsh.com/i/00489/m9j11hqdljcr.jpg

* ما هي ردّة فعلك لدى رؤيتك هذا الأبله ؟
( أ ) الافتتان
(د ) الاحتقار
(ب) الاشمئزاز
(ج ) الفضول
(هـ) الشفقة…………..
http://dc02.arabsh.com/i/00489/0farqe2q3wkz.jpg

ما هو شعورك لو اضطررت أن تكون وسط هذه الدائرة السحرية؟

(أ ) الثبوت فى المكان
(ج) شعور بالضيق
(د ) لاتبالي
(هـ) احساس بالسرور
(ب) أكثر الناس قلقاً

http://dc01.arabsh.com/i/00489/zsqugv3dmdqf.jpg
* ماذا تمثّل هذه المرأة في رأيك ؟

(ب) إنها صورة كابوس
(د ) إنها مجنونة
(أ) يتملّكها الجنّ
(هـ) امرأة هستيرية تتصرف بتطرّف أمام شيء ما
(ج) إنها تتألم حقاً وبعمق
http://dc02.arabsh.com/i/00489/vdqwd2xtaw23.jpg
* ماذا سيكون رد فعلك أمام هذا النوع من الظواهر؟

(د) الشعور بالشك المطلق
(أ) الشعور العميق بالإتصال النفسي
(ج) الشعور بالشك و لكن مع الحيرة أيضاً
(ب) الشعور الذي يجعل الدم يتجمّد في عروقي
(ه) الدهشة المصحوبة بذكريات الخوف في طفولتي الأولى

http://dc03.arabsh.com/i/00489/huqgkg2mgdq6.jpg

* ما هو ردّ فعلك تجاهه ؟

(أ ) قلق
(ب) مروّع
(ج ) فضولي
(د ) لا مبالٍ
(ه ) مسرور ، بالأحرى
http://dc01.arabsh.com/i/00489/0tnhx8vv7n0p.jpg

* عند مشاهدة هذا النوع من الأماكن أثناء نزهة في الريف المنعزل ، ما هو شعورك ؟

(ه) بالرغبة في استكشاف المكان و معرفة تاريخه
(ج) بالدهشة هل هو حقيقي ؟ أأنا أحلم ؟
(د) بالتقزز السّارّ نوعاً
(أ) شعور رائع بالتجانس مع المكان ، و الجو
(ب) بالخوف ، لأني لا أحب هذا المكان ، و يجب أن أغادره

http://dc03.arabsh.com/i/00489/w6m5vm1r2ps3.jpg
* ماهو ردّ فعلك الأول لدى رؤيتك هذه المرأة ؟

(ج) صدمة ثم فضول .. أي نوع من الأشخاص هي؟ أهي حقاً ساحرة؟
(أ) إفتتان مباشر ... أود التحدث إليها و التعرّف بها
(د) قرف ... لماذا لا تُختطف ؟
(ب) الشعور بالخوف و الغثيان ... غريزة التراجع
(ه) منزعج و حائر ... و قرف تجاه هذا التشويه الغريب ، أو التظاهر بأنني لا أراها

http://dc02.arabsh.com/i/00489/8bq4zi14cc13.jpg
* ما هو ردّ فعلك أمامه ؟
(أ) أجده ساحراً
(د) أجده سخيفاً
(ب) أجده عدوانياً
(ه) أجده سوقياً
(ج) أجده جذّاباً


http://up.a7bk-a.com/img1/vaD68519.jpg
* ما هو التفسير الذي يخطر ببالك ؟
(ب) إنتحار
( ه) حادث سير
(ج ) اغتيال
( د ) ضحية حرب
( أ ) جريمة طقسية عقائدية

http://up.a7bk-a.com/img1/wul68519.jpg
* أنت في معرض شعبي ... ما إحساسك إذا تكهّنت لك هذه المرأة بأمر مزعج ؟

(د) أجد هذه الفكرة سخيفة جداً ، فلا أوليها أي اهتمام
(ج) أنزعج في أول الأمر ، ثم أتردد و أتضايق ، أكون حذراً خلال بضعة أيام في حال صدق قولها
(أ) أكون شاكراً لها على تحذيرها ، لاستطاعتي العمل على تجنب الكارثة
(ب) سيسمرني الخوف و القلق ، و سأفكر في ذلك طوال أسابيع
(ه) أشعر بصدمة للحظة واحدة ، ثم سأنبذ هذا التفكير سريعاً

http://up.a7bk-a.com/img1/vpr68519.jpg
* ما هو رد فعلك تجاه هذه الميدالية الجنائزية التي تضم خصلة شعر شخص ميت ؟

(ه) شعور غريب و لكن غير مؤذٍ
(ج) عاطفي و قديم الزيّ
(ب) هذا يخيفني
(أ) إنه تذكار حلو و رقيق
(د) سخيف للغاية

و الآن بعد أن أجبتِ على الأسئلة يمكنك حساب النتائج التي تبين من خلالها الآتي :

ترضي بالخوف

* إذا كانت معظم الإجابات ( أ ) : أنت مدرك للنواحي القائمة في الطبيعة البشرية ، تحب الإتصال بالأمور الخفية ، و ترضى بمشاعر الخوف العميقة التي تشكل جزءاً هاماً من حياتك ، و تشجعها ، لذا فهذه الشخصية شديدة الإعتقاد بالخرافات ... تحب أن تمتلك قوى تتعلق بالظاهرات النفسية غير المعروفة علمياً ، و تعلّق أهمية كبيرة على الإشارات أو الهواجس إلى درجة أنك تتخذ القرارات يوماً فيوماً ، أي طريقة أخرى للتكهن أو التنبؤ .

و يشير الخبراء إلى أن هذه الشخصية تهتم أحياناً بالافتتان المرضي ، و بالبحث عن رعشة الهلع بأي ثمن ، و بالرغبة في استخدام ما هو فوق العادي للتهرب من المجتمع و الحياة اليومية .

لا شك أن هناك ميل للمقامرة ، و لك ميل إلى المخاطرة ، فإنفعالاتك تولد بسهولة تامة ، ترغب في معظم الأوقات في مدّ أحاسيسك و اختباراتك إلى أقصى حد ، ميلك إلى الأمور الخفية تثيرها جزئياً مواهب حقيقية من الحدس و التفهم ، كما يثيرها جزئياً ، من ناحية أخرى ، سعيك وراء الأحاسيس .

أنت تفكر و تتصرف تبعاً لغريزتك ، يمكن بوجه الإحتمال، أن تجد نفسك غالباً في حالات غير عادية، و لكن لا تأخذ ذلك بعين الإعتبار كثيراً لأنه ربما كان ذلك نتيجة خيالك الحاد ، هذه الميول إلى الظاهرات النفسية غير المعروفة علمياً يعززها حدوث بعض الأشياء الغريبة حولك أحياناً .

يمكنك بطريقة واعية معالجة الأحداث و الأحاسيس ، و تكون ميالاً أيضاً إلى رؤية معانٍ لا تُصَدّق في حالات يجدك سواك ممّن هم أقل خيالاً و قصوراً منك ، طبيعية جداً ، لذا اهتمامك بالأمور الخفية يضيف بعداً و معنى إلى حياتك هما ثمينان جداً بالنسبة إليك .

قلق زائد

* إذا كانت معظم الإجابات ( ب ) : أنت تميل إلى رؤيته عبر مخاوفك ، لابد أنك كنت في طفولتك تخشى اللون الأسود ، حتى إنك حالياً تميل إلى رؤية صور تفكيرك و أنت طفل و شكل هذا التفكير، و هذه الطريقة في العمل تمنحك حدساً أكبر ، و إدراكاً أكثر حدّة ، إلا ان ذلك ليس دائماً مريحاً لك .
في أحيان كثيرة تحسّ بالرغبة في المعرفة و الفهم ، و في الوقت نفسه لا تجرؤ على ذلك ، تحس بالخوف ، و مع ذلك انت مفتون ، لديك رغبة حارة في الغوص في الأمور الغامضة ، تحب ربما أفلام الرعب و الحديث عن الأمور الغامضة مع أصدقائك ، و الإختبارات الغريبة ، و الأجواء غير العادية ، و الإحساس بالتعرض إلى حالات مقلقة نوعاً ما .

أنت تعرف أن الطبيعة البشرية ليست سمحاء ، و لكنك لا تستطيع أن تكون كذلك ، في الواقع أنك تشعر بالحاجة الضرورية للاعتقاء بأن الناس لطفاء و أن العالم طيب ، و لا يمكنك إحتمال التفكير في القسوة ، مهما يكن شكلها .

أنت تتعاطف كثيراً مع الآخرين بحيث تحس بالآلام التي يعانون منها ، فتحمل على كتفيك بالتالي ما يحملون ، إنفاعالاتك تشفّ دائماً حتى إذا جهدت في إخفائها ، أحكامك و خاصة تلك التي تتعلق بمن يحيط بك هي غريزية و مباشرة .

تتأثر بسهولة بما يجري حولك و تنتشر حساسيتك في دوائر متراكزة مثل الدوائر على سطح بحيرة ، مع أن كل مشاعرك و تفسيراتك شخصية تماماً ، تحس بميل نحو الغامض ، إلاّ أن مخاوفك تمنعك أحياناً من اكتشافه بعمق و مع ذلك تشعر بالحاجة إلى إلقاء نظرة أبعد من الوجود اليومي لإثارة مخيلتك و السعي وراء التفسيرات .

تتأثر بالأجواء

* إذا كانت معظم الإجابات ( ج ) : أنت متفتّح كثيراً فكرياً ، و تهتم بما يتعلق بالظواهر النفسية غير المعروفة علمياً ، أنت قادر على الجمع بين الحدس و التفكير و التأمل الأكثر مادية ، باستطاعتك استخلاص الأفضل في هذين العالمين ، و بما أنك تشعر بالإتصال بالناحية العميقة من شخصيتك فإن لك إيماناً بغريزتك الشخصية ، أو تبدي اهتماماً بالحياة التي تتجاوز الواقع واليومي .
تظهر تفهماً نحو الآخرين ، تمتاز بدعم أحكامك الغريزية بحسن الفهم و التحليل المنطقي ، ذهنك الحاد دقيق المراقبة يتيح لك التقاط رسائل ضمنية و فروقاً دقيقة في تصرّف الآخرين ، من نواحٍ كثيرة تتكشف عن عالِم نفساني هاوٍ و أنت تحلل باستمرار الناس و الحالات ، يمكن أن تفتتن بتفسير الأحلام ، و بدراسة فلسفات الحياة ، و ما دمت تود معرفة أكثر ما يمكن في ميادين كثيرة .
أنت تتأثر بالأجواء ، يمكنك إظهار الناحية العميقة في طبيعتك باستخدام حدسك و بتنمية مخيلتك ، و تميل إلى استكشاف كل ما يبدو لك غامضاً نوعاً ما بواسطة تفكيرك ، تجد لذة في التثقف على المدنيات القديمة ، و تجد فيها غالباً الإلهام ، و من هنا لا يستبعد أن تشعر بالحاجة إلى وسيلة تعبير فنية أو ضرورة للإبداع .

مع أنك على العموم موضوعي ، و لك سيطرة على انفعالاتك ، فإنه من السهل عليك كذلك أن تنقاد بمخيلتك و استيهامك و هو يعني " تصور تخيلي خادع من حلم و هلوسة " تشعر بالرغبة العميقة في توسيع معارفك ، و لديك إفتتان حقيقي بغير المألوف ، لديك فضول كبير للغامض ، و تلك هي المكونات الأكثر أهمية في حياتك الداخلية .

إنفعالية و غموض

* إذا كانت معظم الإجابات ( د ) : تبدو واعياً ، بالطبع ، و تُظهر تشاؤماً حتى تقع على دليل دامغ يتعذر دحضه ، إذاً ليس ثمة مكاناً للمذهل و الغامض في حياتك ، الوقائع أكثر من التأملات تحدد آرائك .

أنت ترى بوضوح ، و تظهر قدرة على الموازنة بين الدليل و عكسه بطريقة موضوعية دون أن تتدخل الإنفعالات لجعل القضايا غامضة ، تتمتع بحس التأكيد ، و تثق بأنك على صواب فيما يتعلق باختياراتك و آرائك ، ولا تتأثر بسهولة بآراء الآخرين .

و مع أنك تنبذ الظاهرات الفوق العادية إلا أنك تستطيع قبول الجوانب المخيفة من الطبيعة البشرية دون أن يقلقك ذلك أنت ترى العالم كما هو و ترتاح لمظاهره الأكثر بشاعة ، تميل إلى إصدار أحكام واضحة و مسلكك في الحياة يظهر صلابتك و شجاعتك ، و تتمتع بالسيطرة على مشاعرك ولا تصاب إلا بمخاوف قليلة ، أنت شجاع و عملي ، و تبدو أحياناً غير متسامح تجاه الآخرين الذين لا يشاطرونك وجهات نظرك ، ذلك بأنك تميل غالباً إلى اعتبار الحساسية ضعفاً .

أنت إنسان مباشر ، لا لفّ عندك ولا دوران ، تتناول مشكلات الحياة كما هي ، و تحلها بطريقتك الخاصة ، إذا كنت تحسب نفسك شخصاً منطقياً جداً ، فالحقيقة أن عدداً من مشاعرك و أحكامك حدسية ، إنك في الواقع تنساق وراء غرائزك دون أن تنتبه إلى ذلك .

حاد الذهن

* إذا كانت معظم الإجابات (ه) : أنت تحترم معتقدات الآخرين ، و تبدو متسامحاً جداً بالنسبة إلى غير المعلّل دون نبذه كلياً ، غير أنك لا تتجه مطلقاً نحو هذا العالم لتجد فيه تعليلاً أو راحة ، باختصار تكون قادراً على رؤية الظاهرات الفوق العادية كامتداد للقوة البشرية ، أكثر منها كشيء يتجاوز السيطرة البشرية .

أنت تهتم بالعالم الحقيقي ، و تقرن المنطق بالخيال في أحكامك على الناس و المواقف ، تتمتع بطبيعة فضولية بالنسبة إلى العالم المحيط بك و تسعى وراء المعرفة و الفكر ، تفضل إقامة أفكارك و نظرياتك الخاصة على البراهين بدلاً من الإستناد إلى المعتقدات التقليدية ، أنت حاد الذهن ، و قادر على رؤية المشكلة في العمق مباشرة ، و بالتالي إتخاذ القرارات بسرعة و سهولة .

تتقبل الجوانب المضطربة في الطبيعة البشرية كشرّ لا بد منه ، و لكنك لا تتوقف ملياً عند هذا المظهر من الأمور ، أنت لا تبدي إلاّ القليل من المخاوف ، ولا تتصرف إلاّ حسب مشيئتك ، تحسّ عموماً بأنك قادر على حلّ مشاكلك و مواجهة معظم المصاعب .

تحررك الفكري يمنحك الإستعداد لتفهّم المخاوف العميقة و تملأ نفسك بالشفقة على الذين لا يشاطرونك وجهات نظرك تتمتع بالكثير من الإهتمامات ، و أنت منفتح على الأفكار الجديدة ، و مع أن لشخصيتك مظهراً عملياً كبيراً ، فأنت أيضاً شخص خلاّق يحب الإبتكار .

الآن هل عرفت شخصيتك ؟

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOMA-SAMA
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
SOMA-SAMA


الجنس : انثى عدد المساهمات : 1085
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 7:02 am

الله يعطيك....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saqawt-bnat.yoo7.com
سوسو
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
سوسو


الجنس : انثى عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 8:29 am

شكرااا يا وردةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبووبة
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 8:36 am

ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق وكلي ذوق
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
شوق وكلي ذوق


الجنس : انثى عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالخميس مارس 18, 2010 10:09 am

ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواعم
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة



الجنس : انثى عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالخميس نوفمبر 04, 2010 5:11 pm

شكرا جزيلا موضوع حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سناء الجزائر
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
سناء الجزائر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

اعرفي شخصيـــــــت ــك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرفي شخصيـــــــت ــك   اعرفي شخصيـــــــت ــك Emptyالجمعة نوفمبر 12, 2010 8:15 am

اعرفي شخصيـــــــت ــك 46096
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرفي شخصيـــــــت ــك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعرفي شخصييييتك
» اعرفي ايا انتي من اللحيوانات
» انتي مواليد اي شهر؟؟اعرفي شخصيتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كْـريمة آنٍمي ..! :: ععآلمِ حوآء» :: اَلْقِسِمْ العَآمْ |General Discussion»-
انتقل الى: