كْـريمة آنٍمي ..!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كْـريمة آنٍمي ..!

للبنـآآت فققط هنـآآآ عالمكــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاستيقاظ من النوم " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور "(متفق عليه ) ( أماتنا : أي الموت المجازي وهو النوم يقال النوم الموت الخفيف . ) .... ( النشور : أي الإحياء بعد الإماتة [البعثة] )" الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره " (حسن : صحيح الترمذي 144/3) . ( روحي : المراد هنا روح اليقظة وهي التي أجرى الله تعلى أنها إذا كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظاً وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروح المنامات )" من تعار من الليل فقال :لا اله الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولاإله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله" ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا استجيب له ، فإن تؤضأ وصلى قُبلت صلاتُهُ " . ( تعار : التعار من السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع الكلام من قوله تعالى " إن في خلق السموات والأرض ... " إلى أخر سورة آل عمران )
لبس الثوب " من لبس ثوباً فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غُفِرَ لهُ ماتقدم من ذنبه "حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد " اللهم لك الحمد أنت كسوتني أسألك من خيره وخير ماصنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ماصنع له ". صحيح ( صحيح الترمذي 152/2) مايدعوبه لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً " البِس جَدِيداً وعش حميداً ومُت شهيداً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 275/2)" تبلى ويخلف الله تعالى " .صحيح ( صحيح سنن أبي داود 760/2) ( تبلى : قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب . ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له ) عند وضع الثوب ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول :" بسم الله ". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 203/3)
أذكار الطعام " إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله وأخره". صحيح ( صحيح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل :" اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه . ومن سقاه الله لبناً فليقل : " اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن ( صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام " من أكل طعاماً ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولاقوة غُفر لهُ ماتقدم من ذنبه ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 730/2) ( وسوعه : أي سهل كلاً من نزول اللقمة ونزول الشراب في الحلق )" الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مكفي ، ولامودع ، ولامستغنى عنه ربنا " . (رواه البخاري الفتح 148/7)، ( مكفي : أي غير محتاج إلى أحد ، بل هو الذي يطعم عباده ويكفيهم ) ...( ولا مودع : أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال بع دائم من غير انقطاع كما أن نعمه سبحانه لاتنقطع عنا طرفة عين ) .......( ولامستغنى : لايستغني عنه أحد )" اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ".رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحه (رقم 71) .. ( أقنيت : أي ملكت المال وغيره ) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "(رواه مسلم 1616/3) ." اللهم أطعم من أطعمني وأسق من أسقاني " . ( رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قومم " أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة ". رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره " ذهب الظمأ ، وابتلت العُروقُ وثبت الأجرإنشاء الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2)،( العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات ، قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد " إني صائم ، إني صائم ". ( متفق عليه )
دخول الخلاء "[بسم الله ] اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث". ( متفق عليه ) والزيادة أخرجها سعيد بن منصور أنظر الفتح (1/244) الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطين وجمع خبيثة لانثاهم. قال صلى الله عليه وسلم :" ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله ". رواة الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3/203) الخروج من الخلاء " غُفر انك ". صحيح ( صحيح الترمذي 1/5)
عند الدخول إلى المنزل " إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لامبيت لكم ولاعشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ..." رواه مسلم (1598/3) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ثلاثة كلهم ضَامِن على الله عزوجل ، ..." وذكر منهم " رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 473/2)...( ضامن : أي صاحب ضمان ، والضمان : الرعاية للشئ ومعناه : أنه في رعاية الله عند الخروج من المنزل " اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل أو أزل أو أُزل ، أو أظلِم أو أُضلم ، أو أجهَلَ أو يُجهل علي ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 959/3) من قال حين يخرج من بيته :" بسم الله ، توكلت على الله ، لاحول ولاقوة إلا بالله ، يُقال لهُ : كفيت ووفيت ، وتنحى عنه الشيطان ". صحيح ( صحيح الترمذي 151/3) والخير أن يجمع بينهما .
دعاء الركوب قال علي بن ربيعة :شهدت علي بن ابي طالب رضي الله عنه أتى بداية يركبها فلما وضع رجله في الركاب قال : " بسم الله " . فلما استوى على ظهرها قال: " الحمد لله ". ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ) (الزخرف 13-14) ثم قال : الحمد لله ،ثلاث مرات ثم قال : الله أكبر ، ثلاث مرات ثم قال : سبحانك اني ظلمت نفسي ، فأغفر لي ، إنه لايغفر الذنوب إلاأنت قال علي رضي الله عنه : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ) صحيح ( صحيح الترمذي 156/3) ، ( مقرنين : أي مقاومين ولولا تسخير الله لنا هذا ماقدرنا عليه )...( لمنقلبون : أي صائرون إليه بعد مماتنا وإليه سيرنا الأكبر ) الدعاء إذا تعسرت الدابة " بسم الله " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 941/3)
دعاء السفر " الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون " (رواه مسلم 978/2) ، ( البر: أي العمل الصالح والخلق الحسن ) ، (وعثاء : أي المشقة والشدة ) ، ( كآبة : أي الحزن المرء ومايسوؤه ) ، ( المنقلب : يعني أ، يعود فيرى مايسوؤه في الأهل والمال ) ، ( آيبون : راجعون عن الغفلة ) دعاء المسافر للمقيم " أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " صحيح ( صحيح ابن ماجه 133/2) دعاء المقيم للمسافر " أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك " وفي روايه " وخواتيم عملك" صحيح ( صحيح الترمذي 155/3) " زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت ". صحيح ( صحيح الترمذي 156/3 ) الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره " من نزل منزلاُثم قال :" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم يضره شيء حتى يرحل من منزل ذلك . (رواه مسلم 2080/4 التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا ،وإذا نزلنا سبحنا ". ( البخاري الفتح 135/6) دعاء المسافر إذا أسحر " سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار" ( مسلم 2086/4) ، ( سامع: أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه ، ( علينا : أي احفظنا وحُطنا ، واكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه )
أذكار النوم " اللهم باسم أحيا وباسمك أموت " متفق عليه " ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وثلاث وثلاثون تكبيرة " .متفق عليه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول :" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات صحيح ( صحيح الترمذي 143/3 ) " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " , " قل أغوذ برب الناس " ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات " متفق عليه " اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسالك العافية " ( رواه مسلم 2083/4 ) " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره ، فإنه لايدري ماذا خلفه عليه ، ثم يقول : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه ( داخل إزاره : أي طرفه ) " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل :" اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ماتقول ". متفق عليه " اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر " ( رواه مسلم 2084/4 ) " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لاكافي له ولا مُؤوي " . ( رواه مسلم 2085/4 ) كان صلى الله عليه وسلم لاينام حتى يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة ، و " وتبارك الذي بيده الملك ". رواه الترمذي والنسائي ( صحيح الجامع 255/4 ) " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..." حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...." البخاري ( الفتح 478/4) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر الموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آجرهُ إلى مسلم ". صحيح ( صحيح سنن الترمذي 142/3 ) الدعاء إّذا تقلب ليلاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال :" لاإله إلا الله الواحد القهارُ، رب السموات والأرض ومابينهما العزيز الغفارُُ "رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 213/4 ) ، ( التضور : هو التقلب من جنب إلى جنب أو من ظهر إلى بطن ) دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك " أعوذ بكلمات الله التاماة من غضبه وعِقَابِهِ ، وشرِّ عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ".حسن ( صحيح الترمذي 171/3 ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم " الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم مايحب فلا يحدث به إلا من يُحّب ، الحديث ...".( رواه مسلم 1772/4) أما إذا رأى مايكره في منامه فيفعل مايأتي : - " ينفث عن يسارهِ ثلاثاً ". - " يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ". - " لايُحدثُ بها أحداً ". - " يتحول عن جنبه الذي كان عليه ". (رواه مسلم 1772/4-1773)
أذكار الصباح والمساء ذكر الله طرفي النهار ، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر . آية الكرسي :" الله لاإله إلا هو الحي القيوم ...". رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 658) ، ( آية الكرسي ، سورة البقرة آية 255) تقرأ :" قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " ، " قل أعوذ برب الناس " ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي تكفيك في كل شئ . حسن ( صحيح الترمذي 182/3) مامن عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة :" بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " . ثلاث مرات فيضره شئ . حسن ( صحيح الترمذي 141/3 ) وفي رواية أبي داود " لم يصبه فجأةُ بلاءٍ". " اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لاإله إلا أنت " ..." اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إلني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت " ثلاث مرات .حسن ( صحيح سنن أبي داود 959/3) " ياحي ياقيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ٍ " رواه الحاكم وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 657 ) . قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ماصنعت ". إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله . رواه البخاري ( كتاب الدعوات " باب مايقول إذا أصبح " ) ..( أبوء : أي أقر وأعترف ) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شئ ومليكة ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم "الكلم الطيب تحقيق الألباني برقم 220 صحيح ( صحيح الترمذي 142/3) ، ( روعاتي : أي فزعاتي التي تخيفني أي ارفع عني كل خوف يقلقني ويزعجني )" اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والاخرة ،اللهم إني أسألك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي ،اللهم استر عورتي وامن روعتي ،اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " ،" اللهم بك أصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور " وإذا أمسى فليقل :" اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير " صحيح ( صحيح الترمذي 142/3 ) " أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الاخلاص ،ودين نبينا محمد وملة إبراهيم حنيفاُ مسلماُ وماكان من المشركين "وإذا أمسى فليقل:" امسيناعلى فطرة الإسلام ..." رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) " أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد ،لله ، لا إله إلاالله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،ر رب أسألك خير ما في هذه الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها رب أذبك من الكسل وسوء الكبر ،رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في النار وعذاب في القبر ". وإذا أصبح فليقل :" أصبحنا وأصبح الملك لله ... " ( رواه مسلم 2089/4) أصبح أثنىي عليك حمداً، وأشهد أن لاإله إلا الله " ثلاثاُ حين يصبح ومثل ذلك في السماء . (رواه النسائي في عمل اليوم والليله بسند جيد) من قال :" سبحان الله وبحمده " في يومه مائة مرة .حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر . ( رواه مسلم 2071/4 ) من قال حين يصبح : " لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه 331/2 ) وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولدإسماعيل . وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزاً من الشيطان ، يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . مسلم (2071/4) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659) مايقال صباحاً فقط " سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2090/4) مايقال مساء فقط أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2081/4) قال صلى الله عليه وسلم :" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " تنبيه : أوردنا هذ الحديث ضمن أدعية المساء لأنه اشتمل على ذكر الليل الذي يبدأ من غروب الشمس . ولامانع أن يقولها العبد في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث .
الذكر قبل الوضوء " بسم الله " حسن ( صحيح الترمذي 10/1 ) بعد الوضوء " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " (رواه مسلم 210/1 ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :" اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 ) . " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " . ( ارواء الغليل135/1و94/2)
عند سماع المؤذن يقول مثل مايقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة ، وحي على الفلاح " فيبدلها بـ " لاحول ولاقوة إلا بالله ". " من قال حين يسمع المؤذن : " أشهد ( وفي رواية وأنا أشهد ) أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالأسلام ديناً " غُفر له ذنبه " (رواه مسلم 290/1) يقول ذلك تشهد المؤذن (ابن خزيمة 220/1) ملاحظة : عندما يقول المؤذن :" الصلاة خير من النوم ، تقول : الصلاة خير من النوم بعد الأذآن من قال حين يسمع النداء : " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " ( رواه البخاري 252/1) ، ( الوسيلة : منزلة في الجنة لاينبغي إلا لعبد من عباد الله ) ، (الفضيلة : أي المرتبة الزائدة على الخلائق ) ، ( محموداً : المراد بالمقام المحمود الشفاعة ) " يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن " ( مسلم 288/1 )" الدعاء لايرد بين الآذان والإقامة " صحيح ( صحيح الترمذي 185/3 )

 

  معالم واثار موريتانيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SOMA-SAMA
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
SOMA-SAMA


الجنس : انثى عدد المساهمات : 1085
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

	 معالم واثار موريتانيه   Empty
مُساهمةموضوع: معالم واثار موريتانيه    	 معالم واثار موريتانيه   Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 4:13 pm

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td colspan="2">

	 معالم واثار موريتانيه   20562love





معالم و آثار موريتانيا شنقيط قديماً
=Arial]*******************************************


سأضع على هذا المتصفح نبذة عن دولتنا الإسلامية موريتانيا و بعض من معالمها و آثارها التاريخية العريقة .. الموضوع مجمع و منقول ..




	 معالم واثار موريتانيه   Attachment




نبذة تاريخية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



	 معالم واثار موريتانيه   22



سادت
في هذه البلاد الحضارات التي أثرت في شمال غرب أفريقيا، فتأثرت بحضارة
وادي النيل، وحضارة برقة، ثم حكمها الفينيقيون والرومان الذين دخلوها
حوالي 146 ق.م. واستوطنوا فيها على المناطق الساحلية حتى تم طردهم من قبل
الوندال في 428 م، وتمكن منها البيزنطيون عام534م. ويعود أصل غالبية
السكان إلى قبيلة صنهاجة، سواء كانت عربية أم بربرية، ثم دخلت قبائل بنو
حسان الذين جاؤوا إلى أفريقية مع قبائل بني هلال، واستقر بنو حسان في
موريتانيا، وطبعوا هذه المنطقة بطابعهم حتى أن اللغة التي يتكلمها السكان
تعرف باللهجة الحسانية. وجاءت قبيلة بافور وانصهرت ضمن المجموعة العربية.

وقد
شكل العرب أو العرب والبربر نسبة 85% من مجموع السكان، ويعرفون باسم
البيضان، حتى إن نهر السنغال إنما جاءت تسميته نهر صنهاجة نسبة إلى هذه
القبيلة التي تنتشر على ضفاف هذا النهر.وتشكل القبائل الإفريقية 14% من
عدد السكان، وهي من الولوف، والسوننكية، والهالبولار، ويعرفون باسم
«السودان» مقابل «البيضان».


موريتانيا في العهد الإسلامي:

انتشر
الإسلام في موريتانيا في وقت مبكر يعود إلى القرن الأول والثاني الهجريين.
وخاصة أيام دولة الأدارسة، التي انضوى تحت لوائها عدد من القبائل
الموريتانية (جدالسة لمتونة مسوفة)، ونتج عن ذلك تحالف قوي بين بطون
صنهاجة بزعامة لمتونة وفي عام 427 كانت بداية نشأة حركة المرابطين
الملثمين على يد أميرهم يحيى بن إبراهيم الجدالي والشيخ عبد الله ياسين
الجزولي. وبعد وفاة يحيى الجدالي انتقلت الزعامة إلى قبيلة لمتونة بقيادة
يحيى بن عمر اللمتوني، وقد ساعده في هذا الأمر ابن عمه يوسف بن تاشفين
الذي استطاع توحيد كلمة المرابطين ورص صفوفهم، ثم راح يتوسع، فتمكنوا
جنوباً من دخول عاصمة غانا مدينة كومبي صالح عام 469 ه. وذلك بمعاونة
قبائل التكرور، وقبل ملك غانا (تنكامنين) الدخول في الإسلام والخضوع
لسلطان المرابطين، وبإسلام الملك دخل الرعايا في الدين الجديد وفي عام 638
ه قامت دولة مالي، وامتد نفوذها حتى شمل الأجواء الشرقية من الأراضي
الموريتانية. كذلك استقر قسم من بني معقل وهم بنو حسان عند مصب نهر
السنغال والذين يعرفون باسم الترارزة، وقد أسسوا عدة إمارات أهمها: إمارة
أولاد رزق بن ودي بن حسان التي حكمت منطقة الترارزة، وقد أسسوا عدة إمارات
أهمها: إمارة أولاد رزق بن ودي بن حسان التي حكمت منطقة الترارزة،
والبراكنة الذين استمر سلطانهم من القرن التاسع إلى القرن الحادي عشر
الهجريين. ثم تغلب عليهم بنو عمهم المغافرة فأقاموا عدة إمارات منها:


إمارة
الترارزة: التي أسسها أحمد بن دامان، وهو الذي انتصر على أولاد رزق في
معركة «انتيتام» عام 1040 ه. وقد بقيت هذه الإمارة حتى جاء الاستعمار،
وقاعدتها (بوتيليميت).


إمارة البراكنة: استمرت حتى جاء الفرنسيون، وعاصمتها مدينة (إلاك).
إمارة أولاد مبارك: وقد حكمت مدينة الحوض، وكانت عاصمتها مدينة العيون.
إمارة أهل يحيى بن عثمان: حكمت منطقة أدرار، وأسسها عثمان بن الفضيل حوالي 1145 ه. وعاصمتها مدينة أطار. ومن مدنها الرئيسية شنقيط.
إمارة أدوغيش الصنهاجية: وقامت في القرن الحادي عشر الهجري وانشقت منها إمارتان فرعيتان هما:
إمارة تاغنت وقاعدتها مدينة تجكجكة.
إمارة العصابة وقاعدتها مدينة كيفا.




	 معالم واثار موريتانيه   472979804_6bfce0f26b




وفي
الوقت نفسه، حاول أهل الزوايا إقامة دولة لهم في القرن الحادي عشر بقيادة
أوبك (أبو بكر) بن أبهم الملقب ناصر الدين الذي بايعته قبائل الجنوب حوالي
1045 ه. وعمل على نشر الإسلام ودخول السودان الغربي، وتصدى للمؤسسات
الاستعمارية وقد ألغى تجارة الرقيق، وحاول إخضاع القبائل العربية المحاربة
صاحبة الامارات المذكورة. فحدثت حرب أهلية قتل فيها ناصر الدين عام 1085 ه
وفشلت محاولة الزوايا. جميع هذه الإمارات كانت تعتبر صغيرة، وغير موحدة
فيما بينها، لذلك فقد خضعت للدول الكبيرة التي قامت في المنطقة. وخاصة
للدولة المغربية. فكانت القاعدة دائماً أن الحكم المغربي عندما يقوى تفقد
الإمارات الحسانية والصنهاجية شيئاً من نفوذها. وعندما يضعف الحكم المغربي
تعود لتلك الإمارات قوتها ونفوذها.


الأطماع الاستعمارية وبدء الاحتلال:




	 معالم واثار موريتانيه   B8d784044017d6203af3a17c3e7d99f8




شاء
الله تعالى أن يهزم المسلمون في الأندلس (لاختلافهم فيما بينهم وانصرافهم
إلى أمور الدنيا) عام 898 ه. وهذا ما دفع بالأوروبيين الصليبيين استكمال
خططهم الرامية إلى احتلال هذه الأراضي والاستفادة من خيراتها، ولضرب
المسلمين في عقر دارهم. وحسب التقسيمات التي حصلت بين الدول الأوروبية إثر
الحروب النابليونية (اتفاقية باريس عام 1230 ه/1814م. فقد أعطيت منطقة
السنغال وما حولها إلى فرنسا التي راحت تحرك قواتها نحو الداخل بحذر،
وأخذوا يقيمون لهم مراكز على طول مجرى النهر، وعمل الفرنسيون على اختطاف
بعض السكان للمتاجرة بهم (رقيق)، كما جمعوا الصمغ العربي لبيعه. فكان
السكان يقومون بعمليات إغارة عليهم، وغالباً ما كانت ردة الفعل الفرنسية
شرسة وهمجية.

ثم
قامت حركة الشيخ ماء العينين في عام 1318 ه/1900م. هدفها مقاومة الاحتلال
الفرنسي إلا إنها فشلت لاستغلال الفرنسيين للخلافات القائمة بين القبائل.

ثم
دخلت فرنسا بقيادة «كوبولاني» إلى منطقة الترارزة ثم منطقة براكنا
واتبعتها بمنطقة تاغنت وهذا كله بالاتفاق مع الاحتلال الاسباني، إذ جرى
التفاهم أن تأخذ فرنسا المنطقة المعروفة باسم موريتانيا، وأن تأخذ اسبانيا
منطقة الصحراء الغربية أو ساقية الذهب. وبذلك، أصبحت منطقة موريتانيا تحت
النفوذ الفرنسي. همَّ كوبولاني بالتحرك نحو منطقة «أدرار» غير أنه قتل على
يد الشريف زين أخو سلطان المغرب المولى عبد العزيز، ثم استشهد الشريف زين
في المعركة نفسها، وتولى قيادة الفرنسيين آنذاك الجنرال «مانغان» الذي
أكمل سيره باتجاه أدرار، فوقف في وجهه الشيخ «ماء العينين» الذي أعلن
الجهاد المقدس وطلب مساعدة سلطان المغرب، الذي أمده بحملة عسكرية بقيادة
الأمير ادريس. وعند مواجهة الطرفين كان الفرنسيون بقيادة الجنرال «غورو»
(الذي دخل مدينة دمشق اثر معركة ميسلون عام 1338 ه/1919 م).


وقد
استمرت المعارك بين الطرفين عامين كاملين تمكن الفرنسيون بعدها من بسط
نفوذهم على منطقة ادرار، وذلك بعد وفاة الشيخ «ماء العينين». ثار أحمد
الهيبة (هبة الله) بن الشيخ ماء العينين في منطقة موريتانيا عقب وفاة
والده، ودعا إلى الجهاد وانقاذ البلاد. فاتجه إلى مدينة مراكش فحاصرها
ودخلها عنوة، وبويع فيها سلطاناً للمغرب الأقصى وكان ذلك في عام 1330
ه/1911م. فأرسلت فرنسا جيشاً لملاقاة أحمد هبة الله، إلا إنه انتصر عليهم،
إلا إنها بعثت حملة أخرى، واستعملت الخداع والحيلة فهزمته، وهرب من مراكش
باتجاه تارودانت وتبعه الفرنسيون إلى أن جمع قواته في مدينة (تندوف)
واستعد للفرنسيين حيث استطاع الفتك بهم.. بعد ذلك تعددت المعارك بين
الفرنسيين وبين جماعة أحمد الهيبة (هبة الله)، ويذكر أن الفرنسيين بقيادة
غورو قد استخدموا في معاركهم ضد هذا القائد كل أنواع الأسلحة (من طيران
ومدفعية وغيرها...).

وفي عام 1337 ه/1918 م توفي أحمد هبة الله في بكردوس فضعف رجاله وتمكن منهم الفرنسيون.

الاستعمار الفرنسي ما قبل الاستقلال:




	 معالم واثار موريتانيه   315927159_c9ae4a6e2c




ألغيت
الخلافة الإسلامية في عام 1442 ه/1924 م، والمقاومة في موريتانيا لم تهدأ
مع أن الفرنسيين تمكنوا من بسط سيطرتهم ونفوذهم على البلاد بسبب تفوقهم
العسكري في الرجال والسلاح. وفي خضم أحداث الحرب العالمية الثانية بدأت
بوادر الدعوة للاستقلال بالظهور، إذ برز حزبان هما: حزب الاتحاد الوطني
وحزب منظمات الشباب.

بعد
ذلك، انحصرت مطالب الحزبين بالمطالبة بالاستقلال المباشر، فتوحداً في حزب
واحد عام 1367 ه وهو حزب التفاهم الموريتاني، إلا أن الانقسام عاد من جديد
فظهر:


-حزب التفاهم الموريتاني بزعامة أحمد بن حرمة بابانا.
-حزب الاتحاد التقدمي الموريتاني بزعامة المختار أنجاي.

وأجريت
انتخابات عامة لاختيار نائب في الجمعية الوطنية الفرنسية بباريس (حسب نص
دستور فرنسا على أن يكون أعضاء مجلس الجمعية الوطنية من الوحدات
الاقليمية) ففاز المختار أنجاي بالنيابة في عام 1376 ه.أما أحمد بن حرمة
فقد غادر موريتانيا ليعيش في المغرب، بعد عودة الملك محمد الخامس من
المنفى.

بعد
ذلك زادت المطالبة بالاستقلال، فعقد في منتصف عام 1379 ه/1958 مؤتمر في
عاصمة مالي باماكو كان من مقرراته ضرورة اعتراف فرنسا بحق تقرير المصير،
إذ كانت تخشى اندلاع الثورات كما حدث في الجزائر. فأصدر رئيس وزراء فرنسا
«غي موليه» قانون الإصلاح الاداري عام 1376/1957 والذي نص على إجراء
انتخابات في كل إقليم لاختيار جمعية عامة تتولي تشكيل الحكومة.

وفي
21 شوال 1376 ه/20 أيار 1957 تشكلت أول حكومة ذات استقلال ذاتي في
موريتانيا. وأوجدت السلطات الفرنسية نظاماً خاصاً أسمته استقلالاً
داخلياً، حيث عينت إلى جانب الحاكم العام شخصاً موريتانيا اسمه نائب رئيس
رئيس المجلس، وكانت الحكومة صورية.

وعند
وصول ديغول إلى الحكم 1377 ه/1958م. عرض دستوراً جديداً ينص على أن يصوت
في كل إقليم ب نعم أو لا، فتكون نعم: أي تقبل الدستور وبه تصبح في مجموعة
الشعوب الفرنسية، وتشكل حكومة محلية وتتمتع بالاستقلال الداخلي بعد هذه
الانتخابات ظهر حزب جديد يدعو إلى استقلال موريتانيا التام، ثم ضمها إلى
المغرب البلاد الأم ومن زعماء هذا الحزب: محمد فال ولد عمير أمير الترارزة
محمد المختار ولد أباه الشيخ أحمدو أحمد بن حرمة ولد بابانا.


الاستقلال:

أعلنت
فرنسا حمايتها على موريتانيا، وباشرت باصدار مرسوم جمهوري يقضي بالحاق
موريتانيا بالسنغال. تمكن الشيخ هبة الله ماء العينين من انتزاع مناطق
ادرار من سيطرة الفرنسيين في عام 1906 واعلن نفسه حاكماً عليها. عين
الفرنسيون في عام 1908، الكولونيل غورو خليفة لكوبولاني ليواصل سحق
المقاومة الوطنية ضد الوجود الفرنسي بالبلاد.عام 1937 سجل آخر اشتباك مسلح
بين الفرنسيين وفصائل المقاومة الوطنية، ليكون تاريخ السيطرة الكاملة
لفرنسا على هذا القطر.عام 1957 منحت فرنسا لموريتانيا دستوراً سُمي
«القانون الإطاري» نسبة إلى مدينة اطار الموريتانية. في بداية عام 1959،
تشكل «حزب النهضة»، الذي طالب بالاستقلال التام عن فرنسا، والانضمام إلى
المملكة المغربية المستقلة، معتمداً على فكرة أن موريتانيا هي جزء لا
يتجزأ من المملكة المغربية. نالت البلاد استقلالها التام عن فرنسا بالفعل
في 28 نوفمبر من عام 1960، منفصلة بذلك عن المجموعة الفرنسية.

طالبت
المغرب بضم موريتانيا إليها على أنها جزء من أراضيها، وقد عرضت المشروع
على الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الرابعة عشر عام 1959م. غير
أن المشروع رفض. وقررت الأمم المتحدة منح موريتانيا الاستقلال في 7 جمادي
الأخرى 1380 ه الموافق 26 تشرين الثاني 1960م. واعترفت بالدولة الجديدة
أربع وأربعون دولة مباشرة إلا أن الدول العربية لم تعترف آنذاك، معتبرين
أنها فصلت من المغرب.

إلا
أنها عادت واعترفت بها رسمياً وانضمت إلى جامعة الدول العربية واختير
مختار ولد داده رئيساً للدولة الجديدة وفي العام التالي تمت المصادقة على
أول دستور للدولة الموريتانية المستقلة. وضرب الرئيس ولد داده عملة جديدة
خاصة بالبلاد أسماها «أوقية»، وأمم شركة المعادن.وفي 1973 بدأ الخلاف بين
المغرب وموريتانيا والجزائر على الصحراء المغربية ووقفت الجزائر إلى جانب
موريتانيا في وجه المغرب.


الانقلابات (10/تموز/1978 م):

تفاقم
الوضع الاقتصادي وازدادت الضيقة على الناس، وأربكت قضية الصحراء المغربية
وضع البلاد، وانتقل التذمر للعسكريين. فقامت حركة انقلاب لاعادة تقويم وضع
البلاد بشكل عام. وقاد هذه الحركة:


المقدم محمد خونا ولد هيداله.
المقدم أحمد ولد عبد الله.
الرائد مولاي ولد بوخريص.
المقدم معاوية ولد سيدي أحمد الطايع.
المقدم جدو ولد السالك.

واختير
العقيد ولد مصطفى ولد محمد السالك رئيساً للجمهورية، إلا أن الانقلابيين
اختلفوا فيما بينهم واتفقوا على عزل العقيد السالك واستلم زمام الأمور
كرئيس للحكومة أحمد بوسيف، إلا أنه توفي في حادث طائرة، فتسلم المقدم محمد
خونا ولد هيداله رئاسة الحكومة وأبقى العقيد السالك في صورة رئاسة
الجمهورية، إلا إنه عاد وعزله عن رئاسة الجمهورية وعين نفسه رئيساً للبلاد
وعهد برئاسة الحكومة إلى أحمد ولي بني جارا، إلا إن الحالة ازدادت سوءاً،
وانتشر الفساد في البلاد، وحاول الرئيس ولد هيداله تغيير الوضع، فعين
معاوية ولد سيدي هيداله تغيير الوضع، فعين معاوية ولد سيدي طايع رئيساً
للحكومة، إلا أن الوضع ازداد سوءاً.

فقام
العقيد معاوية ولد سيدي طايع رئيس الوزراء الأسبق بانقلاب عسكري في 12
كانون الأول 1984 م وشكل حكومة بنفسه أيضاً، وأطلق سراح السجناء
السياسيين، وسمح للهاربين والمنفيين بالعودة إلى البلاد، وأطلق الحريات
ومنع التدخل في شؤون القضاء. وفي تشرين الأول 1987 قامت محاولة انقلابية
من قبل الجناح العسكري لجبهة التحرير الافريقي لموريتانيا، إلا أنها فشلت
وأعدم ثلاثة ضباط.


النزاع بين موريتانيا والسنغال:

بداية
النزاع بدأت بمقتل اثنان من السنغاليين في قرية على الحدود في الجنوب
الشرقي من موريتانيا، على يد رعايا موريتانيين من الزنوج وذلك في 5 رمضان
1409/1989 م وقد حاول وزيري داخلية البلدين إنهاء الوضع باجتماع عقد في
موريتانيا، إلا أن مظاهرة كبيرة قامت في مدينة بوكل السنغالية تحولت إلى
هجوم كاسح على محلات الموريتانيين ونهبوا ما فيها، ثم أشعلوا فيها
النيران. ومنعاً أيضاً لأي عمل مضاد، قام وزير الداخلية الموريتاني بزيارة
لداكار للجم الأوضاع، إلا أن الوضع كان قد انفجر في السنغال، وراح الشعب
ينهب محلات الموريتانيين ويقتلون من يستطيعون قتله، فنجى من القتل من لجأ
إلى السفارة أو إلى المساجد.

وكذلك
حدث في موريتانيا، إذ في 19 رمضان انفجر الوضع وهاجم السكان في نواكشوط
وانواذيبو الرعايا السنغاليين.وأخيراً، وبعد نفاذ كل الحلول، تقرر إقامة
جسر جوي بين البلدين لنقل رعايا البلدين، فنقل أكثر من مائتي ألف موريتاني
من السنغال، ومائة ألف سنغالي من موريتانيا. واستمر النزاع بين البلدين
عندما اتهمت السلطات الموريتانية حكومة السنغال بتدبير مؤامرة للإطاحة
بالحكم في موريتانيا.


</td></tr></table>
	 معالم واثار موريتانيه   Empty 	 معالم واثار موريتانيه   Empty<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle">
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saqawt-bnat.yoo7.com
أمـيـره الإحـسـاس
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
أمـيـره الإحـسـاس


الجنس : انثى عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

	 معالم واثار موريتانيه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالم واثار موريتانيه    	 معالم واثار موريتانيه   Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 9:53 pm

يسلموو يا قمر عالطرح الممميز
يعطيكي العافيه
	 معالم واثار موريتانيه   111939
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOMA-SAMA
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
SOMA-SAMA


الجنس : انثى عدد المساهمات : 1085
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

	 معالم واثار موريتانيه   Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالم واثار موريتانيه    	 معالم واثار موريتانيه   Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 11:15 pm

الله يسلمك
منوورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saqawt-bnat.yoo7.com
 
معالم واثار موريتانيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للهالات السوداء وتلون البشرة واثار الجروح القديمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كْـريمة آنٍمي ..! :: آلآدآرة « :: ٳڸمښٳبڨأتَ | oмpεtitiǾиs¢»-
انتقل الى: