كْـريمة آنٍمي ..!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كْـريمة آنٍمي ..!

للبنـآآت فققط هنـآآآ عالمكــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاستيقاظ من النوم " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور "(متفق عليه ) ( أماتنا : أي الموت المجازي وهو النوم يقال النوم الموت الخفيف . ) .... ( النشور : أي الإحياء بعد الإماتة [البعثة] )" الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره " (حسن : صحيح الترمذي 144/3) . ( روحي : المراد هنا روح اليقظة وهي التي أجرى الله تعلى أنها إذا كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظاً وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروح المنامات )" من تعار من الليل فقال :لا اله الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولاإله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله" ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا استجيب له ، فإن تؤضأ وصلى قُبلت صلاتُهُ " . ( تعار : التعار من السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع الكلام من قوله تعالى " إن في خلق السموات والأرض ... " إلى أخر سورة آل عمران )
لبس الثوب " من لبس ثوباً فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غُفِرَ لهُ ماتقدم من ذنبه "حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد " اللهم لك الحمد أنت كسوتني أسألك من خيره وخير ماصنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ماصنع له ". صحيح ( صحيح الترمذي 152/2) مايدعوبه لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً " البِس جَدِيداً وعش حميداً ومُت شهيداً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 275/2)" تبلى ويخلف الله تعالى " .صحيح ( صحيح سنن أبي داود 760/2) ( تبلى : قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب . ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له ) عند وضع الثوب ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول :" بسم الله ". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 203/3)
أذكار الطعام " إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله وأخره". صحيح ( صحيح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل :" اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه . ومن سقاه الله لبناً فليقل : " اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن ( صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام " من أكل طعاماً ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولاقوة غُفر لهُ ماتقدم من ذنبه ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 730/2) ( وسوعه : أي سهل كلاً من نزول اللقمة ونزول الشراب في الحلق )" الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مكفي ، ولامودع ، ولامستغنى عنه ربنا " . (رواه البخاري الفتح 148/7)، ( مكفي : أي غير محتاج إلى أحد ، بل هو الذي يطعم عباده ويكفيهم ) ...( ولا مودع : أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال بع دائم من غير انقطاع كما أن نعمه سبحانه لاتنقطع عنا طرفة عين ) .......( ولامستغنى : لايستغني عنه أحد )" اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ".رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحه (رقم 71) .. ( أقنيت : أي ملكت المال وغيره ) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "(رواه مسلم 1616/3) ." اللهم أطعم من أطعمني وأسق من أسقاني " . ( رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قومم " أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة ". رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره " ذهب الظمأ ، وابتلت العُروقُ وثبت الأجرإنشاء الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2)،( العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات ، قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد " إني صائم ، إني صائم ". ( متفق عليه )
دخول الخلاء "[بسم الله ] اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث". ( متفق عليه ) والزيادة أخرجها سعيد بن منصور أنظر الفتح (1/244) الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطين وجمع خبيثة لانثاهم. قال صلى الله عليه وسلم :" ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله ". رواة الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3/203) الخروج من الخلاء " غُفر انك ". صحيح ( صحيح الترمذي 1/5)
عند الدخول إلى المنزل " إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لامبيت لكم ولاعشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ..." رواه مسلم (1598/3) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ثلاثة كلهم ضَامِن على الله عزوجل ، ..." وذكر منهم " رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 473/2)...( ضامن : أي صاحب ضمان ، والضمان : الرعاية للشئ ومعناه : أنه في رعاية الله عند الخروج من المنزل " اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل أو أزل أو أُزل ، أو أظلِم أو أُضلم ، أو أجهَلَ أو يُجهل علي ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 959/3) من قال حين يخرج من بيته :" بسم الله ، توكلت على الله ، لاحول ولاقوة إلا بالله ، يُقال لهُ : كفيت ووفيت ، وتنحى عنه الشيطان ". صحيح ( صحيح الترمذي 151/3) والخير أن يجمع بينهما .
دعاء الركوب قال علي بن ربيعة :شهدت علي بن ابي طالب رضي الله عنه أتى بداية يركبها فلما وضع رجله في الركاب قال : " بسم الله " . فلما استوى على ظهرها قال: " الحمد لله ". ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ) (الزخرف 13-14) ثم قال : الحمد لله ،ثلاث مرات ثم قال : الله أكبر ، ثلاث مرات ثم قال : سبحانك اني ظلمت نفسي ، فأغفر لي ، إنه لايغفر الذنوب إلاأنت قال علي رضي الله عنه : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ) صحيح ( صحيح الترمذي 156/3) ، ( مقرنين : أي مقاومين ولولا تسخير الله لنا هذا ماقدرنا عليه )...( لمنقلبون : أي صائرون إليه بعد مماتنا وإليه سيرنا الأكبر ) الدعاء إذا تعسرت الدابة " بسم الله " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 941/3)
دعاء السفر " الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون " (رواه مسلم 978/2) ، ( البر: أي العمل الصالح والخلق الحسن ) ، (وعثاء : أي المشقة والشدة ) ، ( كآبة : أي الحزن المرء ومايسوؤه ) ، ( المنقلب : يعني أ، يعود فيرى مايسوؤه في الأهل والمال ) ، ( آيبون : راجعون عن الغفلة ) دعاء المسافر للمقيم " أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " صحيح ( صحيح ابن ماجه 133/2) دعاء المقيم للمسافر " أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك " وفي روايه " وخواتيم عملك" صحيح ( صحيح الترمذي 155/3) " زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت ". صحيح ( صحيح الترمذي 156/3 ) الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره " من نزل منزلاُثم قال :" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم يضره شيء حتى يرحل من منزل ذلك . (رواه مسلم 2080/4 التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا ،وإذا نزلنا سبحنا ". ( البخاري الفتح 135/6) دعاء المسافر إذا أسحر " سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار" ( مسلم 2086/4) ، ( سامع: أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه ، ( علينا : أي احفظنا وحُطنا ، واكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه )
أذكار النوم " اللهم باسم أحيا وباسمك أموت " متفق عليه " ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وثلاث وثلاثون تكبيرة " .متفق عليه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول :" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات صحيح ( صحيح الترمذي 143/3 ) " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " , " قل أغوذ برب الناس " ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات " متفق عليه " اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسالك العافية " ( رواه مسلم 2083/4 ) " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره ، فإنه لايدري ماذا خلفه عليه ، ثم يقول : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه ( داخل إزاره : أي طرفه ) " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل :" اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ماتقول ". متفق عليه " اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر " ( رواه مسلم 2084/4 ) " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لاكافي له ولا مُؤوي " . ( رواه مسلم 2085/4 ) كان صلى الله عليه وسلم لاينام حتى يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة ، و " وتبارك الذي بيده الملك ". رواه الترمذي والنسائي ( صحيح الجامع 255/4 ) " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..." حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...." البخاري ( الفتح 478/4) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر الموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آجرهُ إلى مسلم ". صحيح ( صحيح سنن الترمذي 142/3 ) الدعاء إّذا تقلب ليلاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال :" لاإله إلا الله الواحد القهارُ، رب السموات والأرض ومابينهما العزيز الغفارُُ "رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 213/4 ) ، ( التضور : هو التقلب من جنب إلى جنب أو من ظهر إلى بطن ) دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك " أعوذ بكلمات الله التاماة من غضبه وعِقَابِهِ ، وشرِّ عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ".حسن ( صحيح الترمذي 171/3 ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم " الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم مايحب فلا يحدث به إلا من يُحّب ، الحديث ...".( رواه مسلم 1772/4) أما إذا رأى مايكره في منامه فيفعل مايأتي : - " ينفث عن يسارهِ ثلاثاً ". - " يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ". - " لايُحدثُ بها أحداً ". - " يتحول عن جنبه الذي كان عليه ". (رواه مسلم 1772/4-1773)
أذكار الصباح والمساء ذكر الله طرفي النهار ، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر . آية الكرسي :" الله لاإله إلا هو الحي القيوم ...". رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 658) ، ( آية الكرسي ، سورة البقرة آية 255) تقرأ :" قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " ، " قل أعوذ برب الناس " ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي تكفيك في كل شئ . حسن ( صحيح الترمذي 182/3) مامن عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة :" بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " . ثلاث مرات فيضره شئ . حسن ( صحيح الترمذي 141/3 ) وفي رواية أبي داود " لم يصبه فجأةُ بلاءٍ". " اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لاإله إلا أنت " ..." اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إلني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت " ثلاث مرات .حسن ( صحيح سنن أبي داود 959/3) " ياحي ياقيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ٍ " رواه الحاكم وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 657 ) . قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ماصنعت ". إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله . رواه البخاري ( كتاب الدعوات " باب مايقول إذا أصبح " ) ..( أبوء : أي أقر وأعترف ) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شئ ومليكة ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم "الكلم الطيب تحقيق الألباني برقم 220 صحيح ( صحيح الترمذي 142/3) ، ( روعاتي : أي فزعاتي التي تخيفني أي ارفع عني كل خوف يقلقني ويزعجني )" اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والاخرة ،اللهم إني أسألك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي ،اللهم استر عورتي وامن روعتي ،اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " ،" اللهم بك أصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور " وإذا أمسى فليقل :" اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير " صحيح ( صحيح الترمذي 142/3 ) " أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الاخلاص ،ودين نبينا محمد وملة إبراهيم حنيفاُ مسلماُ وماكان من المشركين "وإذا أمسى فليقل:" امسيناعلى فطرة الإسلام ..." رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) " أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد ،لله ، لا إله إلاالله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،ر رب أسألك خير ما في هذه الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها رب أذبك من الكسل وسوء الكبر ،رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في النار وعذاب في القبر ". وإذا أصبح فليقل :" أصبحنا وأصبح الملك لله ... " ( رواه مسلم 2089/4) أصبح أثنىي عليك حمداً، وأشهد أن لاإله إلا الله " ثلاثاُ حين يصبح ومثل ذلك في السماء . (رواه النسائي في عمل اليوم والليله بسند جيد) من قال :" سبحان الله وبحمده " في يومه مائة مرة .حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر . ( رواه مسلم 2071/4 ) من قال حين يصبح : " لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه 331/2 ) وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولدإسماعيل . وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزاً من الشيطان ، يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . مسلم (2071/4) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659) مايقال صباحاً فقط " سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2090/4) مايقال مساء فقط أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2081/4) قال صلى الله عليه وسلم :" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " تنبيه : أوردنا هذ الحديث ضمن أدعية المساء لأنه اشتمل على ذكر الليل الذي يبدأ من غروب الشمس . ولامانع أن يقولها العبد في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث .
الذكر قبل الوضوء " بسم الله " حسن ( صحيح الترمذي 10/1 ) بعد الوضوء " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " (رواه مسلم 210/1 ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :" اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 ) . " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " . ( ارواء الغليل135/1و94/2)
عند سماع المؤذن يقول مثل مايقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة ، وحي على الفلاح " فيبدلها بـ " لاحول ولاقوة إلا بالله ". " من قال حين يسمع المؤذن : " أشهد ( وفي رواية وأنا أشهد ) أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالأسلام ديناً " غُفر له ذنبه " (رواه مسلم 290/1) يقول ذلك تشهد المؤذن (ابن خزيمة 220/1) ملاحظة : عندما يقول المؤذن :" الصلاة خير من النوم ، تقول : الصلاة خير من النوم بعد الأذآن من قال حين يسمع النداء : " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " ( رواه البخاري 252/1) ، ( الوسيلة : منزلة في الجنة لاينبغي إلا لعبد من عباد الله ) ، (الفضيلة : أي المرتبة الزائدة على الخلائق ) ، ( محموداً : المراد بالمقام المحمود الشفاعة ) " يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن " ( مسلم 288/1 )" الدعاء لايرد بين الآذان والإقامة " صحيح ( صحيح الترمذي 185/3 )

 

 العلاقة بين المناخ والتربية والنبات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سناء الجزائر
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
سناء الجزائر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

العلاقة بين المناخ والتربية والنبات  Empty
مُساهمةموضوع: العلاقة بين المناخ والتربية والنبات    العلاقة بين المناخ والتربية والنبات  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:52 pm

العلاقة بين المناخ والتربية والنبات

المناخ مجمل حالة الطقس فيمنطقة ما لفترة طويلة من الزمن. يصف علماء المناخ حالة المناخ على أساسالمتوسطات الشهرية والسنوية لدرجات الحرارة والتساقط. ويشمل التساقطالأمطار والثلوج وغيرها من مظاهر الرطوبة التي تسقط على الأرض.كذلك يصفالعلماء التغيرات التي تطرأ على المناخ من سنة لأخرى وتتسبب في الفتراتالرطبة والفترات الجافة. فقد يتغير الطقس من يوم لآخر وقد يكون اليومعاصفاً وبارداً بينما يكون اليوم التالي مشرقاً ودافئاً جافاً.

ولتحديدالمناخ في منطقة معينة، يعتمد العلماء على دراسة الأحوال اليومية للطقسولمدة طويلة تستغرق عدة سنين. ولكل منطقة على سطح الأرض، مهما تضاءلتمساحتها، مناخها الخاص. وقد تشترك أقطار متباعدة في مناخ مماثل، وقد يختلفالمناخ أيضًا بين منطقة جبلية مرتفعة وأخرى منخفضة مجاورة لها. ويختلفالمناخ أيضاً بين المدينة وضواحيها.
يؤثر المناخ السائد في المنطقةعلى الحياة اليومية خاصة في نوعية الثياب والطعام والسكن ووسائل النقلوالاتصالات. كما يُساعد المناخ في تحديد أنواع النباتات والحيوانات التييمكن أن تعيش في المنطقة.
المناخ والملابس. يلبس الناس الثياب، لتقيهمعوامل المناخ السائد في المنطقة. ففي المناطق الحارة يرتدي الناس الملابسالمصنوعة من مادة خفيفة كالقطن والكتان. ويفضِّلون الألوان الفاتحة كاللونالأبيض، لأن الألوان الفاتحة تعكس أشعة الشمس.
وفي المناطق الباردةيرتدي الناس الملابس الثقيلة كالفراء، وجلود الحيوان، والمنسوجات الصوفية.وفي الصحاري ينتشر اللباس الفضفاض، للوقاية من الحرارة في النهار، ومنالبرودة في الليل.
أما في المناطق التي يتفاوت فيها المناخ بتعاقب فصول السنة، فيكون اللباس خفيفًا في الحرِّ وثقيلاً في البرد.
المناخوالزراعة. تختلف جودة المحاصيل باختلاف المناخ السائد في المنطقة. فالقمح،مثلاً، يزدهر في المناطق المعتدلة، بينما يزدهر الأرز في المناطق الدفيئةالرطبة. وتزرع أشجار البساتين على منحدرات الجبال، لأن التجمد يُصيبالفواكه في الأودية أكثر مما يحدث على المنحدرات الجبلية.
المناخوالسكن. تقي البيوت الناس من تقلب المناخ. ففي المناطق الحارة في الصيفوالباردة في الفصول الأخرى، تكون البيوت قوية الجدران، لعزل الحرارةوالبرد في آن واحد. وفي المناطق الحارة الجافة، يتم عزل الحرارة عن البيوتباستعمال الجدران السميكة. وفي المناطق الممطرة تكون السطوح شديدةالانحدار، فتنزلق المياه بسهولة.
المناخ والنقل. يؤخذ في الاعتبار عاملالمناخ عند اختيار وسائل النقل لكل منطقة. وهكذا فإن السكان في وسط غربيإفريقيا، قرب خط الاستواء يستعملون الزوارق في مياه الأنهار، لأن المنطقةذات مناخ حار رطب، حيث تزدهر النباتات والأشجار، إلا أن الأمطار الغزيرةوالغابات الكثيفة تحول دون بناء الطرق والسكك الحديدية. وينتقل سكانالمناطق الباردة، بواسطة التزحلق والتزلج على الثلج، كما أنهم يستعملونالسيارات الثلجية.
المناخ والحياة الحيوانية. كل كائن حيواني، يتأقلمفي مناخ معين. فالجمال تعيش في المناخ الصحراوي في كلٍ من إفريقيا وآسيا،لأن هذا الحيوان يستطيع الاستغناء عن الماء عدة أيام وربما عدة شهور.والتماسيح تعيش في أنهار المناطق الحارة، وأجزاء من أمريكا الوسطى، علىحين أن الدُب القطبي يعيش في الدائرة القطبية الشمالية ويعيش طائر البطريقفي الدائرة القطبية الجنوبية، وذلك مع أن كلتا المنطقتين الشماليةوالجنوبية تخضعان لمناخ شديد البرودة.
المناخ والنباتات. تتأقلمالنباتات مع المناخ، حيث ينمو الصبار في المناطق الحارة الجافة، وتختلفالنباتات الدائمة الخضرة في المناطق الشمالية الباردة،كما أن الزان وغاباتالقَيْقَب في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية تختلف عنالحشائش في الوسط الجنوبي للولايات المتحدة. والأشجار العالية تزدهر في ظلالمناخ الحار الممُطر في المناطق المُتاخمة لخط الإستواء على حين أنالنباتات القصيرة، والطحالب تنبت في المناطق الباردة المُتاخمة للقطبينالشمالي والجنوبي.
وصف المناخ وتصنيفه
يطلق على البحث في ميدانالمناخ اسم علم المناخ. ويهتم علماء المناخ بالجوانب المتعلقة بأحوالالجو، وأهمها أحوال الطقس والتساقط والرطوبة والنسيم وساعات سطوع الشمس،والسحب والرياح والضغط الجوي.

يحدد علماء المناخ معدل الحرارة ثممعدل التساقط، وأنواع التغييرات التي تحدث بتعاقب فصول السنة. فمثلاً،يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي في كل من سانت لويس وسان فرانسيسكو ـ وهمامدينتان أمريكيتان تقعان على خط عرض واحد ـ 13°. وبالرغم من ذلك فإنالمناخ يختلف في كلٍ منهما عن الأخرى. فمدينة سانت لويس الواقعة على نهرالمسيسيبي في السهول الداخلية، تتصف بالحرارة في الصيف وبالبرودة فيالشتاء مع استمرار التساقط طول العام. وذلك على حين أن سان فرانسيسكو،(وهي شاطئية على المحيط الهادئ)، تتصف بالرطوبة والأمطار في فصل الشتاء،وبالرطوبة والاعتدال مع الجفاف طوال فصل الصيف تقريباً.
أوجد علماءالمناخ أنظمة كثيرة لتصنيف المناخ، إلا أن معظم الباحثين يركزون على اثنيعشر نمطًا، وهي: 1- المناخ المداري الرطب. 2- المناخ المداري الرطبوالجاف. 3- المناخ الجبلي. 4- المناخ الصحراوي. 5- المناخ السُّهبي (شبهالقاحل). 6- المناخ شبه المداري الجاف صيفًا. 7- المناخ شبه المداريالرطب. 8- المناخ المحيطي الرطب. 9- المناخ القاري الرطب. 10- المناخ شبهالقطبي. 11- المناخ القُطبي. 12- الغطاء الجليدي.

وهذه المناطقمحددة على خريطة العالم الواردة ضمن هذه المقالة. إلا أنك لن تجد فيالخريطة أي بيان للفروق داخل النمط الواحد من المناخ. مثلاً، نُلاحظ أنمدينتين شاطئيتين هما سيدني في أستراليا وولنجتون في نيوزيلندا تخضعانلنظام مناخي واحد هو شبه المداري الرطب حيث تمتاز هاتان المدينتان بوجهعام بمناخ دافئ إلى حار في فصل الصيف رطب في فصل الشتاء وممطر طوال العام.ولكن هناك بعض الفروق بين المناخ في الشواطئ الجنوبية الشرقية من أسترالياوبين المناطق الساحلية في نورث آيلاند.
لماذا تختلف أنماط المناخ
بالإضافةإلى وصف وتصنيف المناخ، يجتهد علماء المناخ في معرفة الأسباب التي تجعلالمناخ يختلف من مكان لآخر. وقد توصلوا إلى بعض الحقائق، منها: 1- التفاوتفي خط العرض. 2- التفاوت في الرطوبة الجوية. 3- التفاوت بين درجة حرارةاليابسة والماء. 4- التفاوت في شكل سطح الأرض.
التفاوت في خط العرض.يؤثر هذا التفاوت في المناخ بطرق شتى، أهمها أن الأماكن البعيدة عن خطالإستواء تستقبل كمياتٍ متفاوتة من الطاقة الشمسية، لأن زاوية أشعة الشمستختلف بحسب بُعدها عن خط الإستواء. ففي المناطق المدارية القريبة من خطالاستواء، أي بين مدار السرطان ومدار الجدي، تصل أشعة الشمس شبه عموديةإلى سطح الأرض طوال العام. وهذه الأشعة مصدر قوي لتوليد الطاقة وارتفاعدرجة الحرارة في معظم المناطق القريبة من خط الاستواء.

أما فيالمناطق القطبية شمالي وجنوبي خط الاستواء فإن الشمس لا ترتفع على خطالأفق إلا قليلاً، وتبقى الشمس قريبةً من سطح الأرض حيث يحدث مَيْل فيالأشعة وتصير أقل تركزًا من الأشعة المباشرة وأقل حرارة على سطح الأرض.وذلك ما يُفسر برودة المناخ في المناطق القطبية.
وفي مناطق العروضالوسطى، تكون كمية الأشعة أكبر في فصل الصيف عنها في فصل الشتاء. ويلاحظطول النهار وقصر الليل في الصيف، والعكس يحدث في الشتاء. وهذا مايزيد منالمُفارقات الفصلية في درجات الحرارة. وتمتد مناطق العروض الوسطى بينالدائرة القطبية الشمالية وبين مدار السرطان في النصف الشمالي من الكرةالأرضية، وبين الدائرة القطبية الجنوبية ومدار الجدي في النصف الجنوبي.

وتتأثرالمناطق البعيدة عن خط الاستواء بشتى أنواع الرياح، لأن الرياح تنشأ عنالاختلاف في درجة حرارة الجو حول الأرض، فترتفع الرياح الدافئة وتنتشر، ثمتهب رياح لتحل محلها، وتنشأ حركة في كل الجهات، حيث تنطلق الرياح من الشرقإلى الغرب في النطاق المداري، ويحدث خلاف ذلك في العروض الوسطى. وقد تكونهذه الرياح متغيرة الاتجاهات، كما هو الحال في المناطق القريبة من المناطقالقطبية. ولأن الرياح تحمل معها الحرارة والرطوبة، فإن آثارها تظهر علىأحوال الطقس من تساقط وحرارة ورطوبة وسحب. ولذلك، فإن المناطق التي تهُبفيها الرياح من اتجاهات مختلفة قد يسودُ فيها أكثر من نظام مناخي واحد.انظر: الرياح .



التفاوت في الرطوبة الجوية. يؤثر التفاوتفي الرطوبة كذلك في المناخ. ففي المناطق الحارة قرب خط الإستواء، يمتصالهواء الرطوبة من مياه المحيطات الدافئة، وتحملها الرياح إلى اليابسة،حيث تُسقط أمطاراً. وهكذا فإن المناطق الممطرة هي القريبة من خط الإستواء،وكذلك المناطق التي تهُب فيها الرياح من جهة البحر. ويقل التساقط فيالمناطق القطبية حيث مياه البحر باردة، وكذلك في المناطق الداخلية البعيدةعن البحر.



التفاوت بين درجة حرارة اليابسة والماء. قديختلف المناخ في بقعتين على نفس خط العرض، إذا كانت إحداهما داخليةوالأخرى ساحلية. ذلك لأن المناطق الداخلية أكثر حرارة من المناطقالساحلية، والماء في البحر يبرد أو يدفأ ببطء قياسًا مع اليابسة. ففيالصيف ترتفع الحرارة في المناطق الداخلية أكثر منها على السواحل التييتحكم فيها هواء البحر. وفي فصل الشتاء يهب من البحر هواء دافئ فوقالمناطق الساحلية، فلا تنخفض الحرارة هنا بقدر ما يحدث في المناطقالداخلية. تعمل البحيرات عمل المحيط في تأثيرها على المناخ.

فمدينةبيرجن على الساحل الجنوبي الغربي للنرويج تقع على بعد 2,115كم شمال مدينةأوماها في داخل الولايات المتحدة الأمريكية. ولأن المدينة النرويجية أبعدمن الأخرى عن خط الاستواء فقد يظن البعض أنها أكثر برودة وجفافًا منها.غير أن هواء المحيط الدافئ الممتد شمالاً من تيار الخليج، يكيف معدلالحرارة في بيرجين على مستوى أعلى من المعدل في أوماها الأمريكية في شهريناير وأكثر انخفاضًا في شهر يوليو. كما تسهم الرياح المحيطية الرطبةلمدينة بيرجين بمعدل تساقط سنوي يبلغ 205سم من الأمطار، بينما يبلغ معدلالتساقط في مدينة أوماها 65سم فقط.



التفاوت في شكل سطحالأرض. يؤدي اختلاف طبيعة سطح الأرض، إلى اختلافات في الخصائص المناخية.فكلما ارتفع الهواء وتمدد انخفضت درجة حرارته، كما أن الهواء البارد يحتفظبكميات من الرطوبة أقل مما يحتفظ به الهواء الدافئ. وهكذا فإذا هبت الرياحفوق منطقة جبلية، فإنها تبرد وتفقد جزءًا من رطوبتها. ولهذا، فإننا نجدالمناطق الجبلية أشد برودة وأكثر رطوبة من المناطق المنخفضة. وإذا كان سفحالجبل في اتجاه الرياح الرطبة، كانت المنطقة معرضة للأمطار بنسبة أكبر.

تخضعالمناطق المرتفعة للنظام المناخي الجبلي وهو نظام يصعب تحديده. ويؤثر هذاالنظام في المناطق المتاخمة له وفقًا لما يلي: 1- التفاوت في الارتفاع 2-موقعها من اتجاه الرياح.

كما أن المرتفعات تؤثر على المناخ فيالمناطق المنخفضة المُتاخمة. ففي الجزر البريطانية مثلاً، تُسقط التياراتالهوائية الغربية الرطبة معظم رطوبتها على المرتفعات الغربية. وحينما تمرهذه الرياح الرطبة فوق المنخفضات الشرقية، فإنها تصبح دافئة وجافة.وعمومًا، تسقط الأمطار في مرتفعات أيرلندا وبريطانيا بمعدل 200سم سنويًا،مقابل 76سم في السهول الشرقية.

كذلك يحدث التفاوت في نظام المناخفي وسط بقعة صغيرة مُسطحة، إذا حدث فيها تغير ولو ضئيل في سطح الأرض. كماأن وسط المدن الكبرى أكثر دفئاً من ضواحيها، بسبب الحرارة المنبعثة منالسيارات ومن أجهزة التدفئة في المنازل. وبالإضافة إلى ذلك تمتص الأرصفةوالجدران كميات من الطاقة الشمسية وتُرسلها لتدفئ طبقات الهواء السُّفلى.وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يكون المناخ أشد برودة في المنحدراتالشمالية المتجهة نحو القطب، منه في المنحدرات الجنوبية المتجهه نحو خطالاستواء.
التغيرات المناخية
تحدث التغييرات في المناخ عبر السنينوالأحقاب. ففي أمريكا الشمالية، مثلاً، كان المناخ في الستينياتوالسبعينيات أشدّ برودة منه في الثلاثينيات والأربعينيات. والسبب في ذلكراجع إلى الأنماط المناخية الباردة التي أخذت تنتشر في العالم كله فيأواخر الأربعينيات. ويعتقد علماء المناخ أن مناخ أمريكا الشمالية أكثردفئاً مما كان عليه قبل خمسة عشر ألف عام. فالمناطق التي نطلق عليها اليوماسم كندا وشمالي الولايات المتحدة الأمريكية، كانت تغطيها المثالج في ذلكالعهد.

كذلك يعتقد علماء المناخ أن التغيرات في المناخ، ترجع إلىعدة أسباب، منها التفاوت في كميات الطاقة التي تطلقها الشمس، أو تغير مدارالأرض حول الشمس، حيث تنتج عن ذلك اختلافات في كمية الحرارة التي تستقبلهاالأرض. ويذكر العلماء أيضاً أن الغبار البركاني يُحدث تأثيرًا شديدًا عندتفجر البراكين، حيث تصب كميات هائلة من هذا الغبار في الجو وتعلق به سنينعديدة، مما يؤدي إلى تشتت أشعة الشمس، وبذلك تضعف حدة الحرارة التي تنشرهاالشمس على الأرض. وهكذا فإن تفجر البراكين، له أثره على البيئة المناخية.كما تنطلق في الجو جسيمات دقيقة من جراء الأنشطة الاقتصادية كالزارعةوالصناعة، فيكون لها الأثر نفسه على نمط المناخ.
وهناك أيضاً تأثيرثاني أكسيد الكربون الذي يتكون في الهواء إثر عمليات الحرْق في البيوت وفيالمصانع. فهذا الغاز يسمح بمرور أشعة الشمس نحو الأرض، لكنه يحجب قدرًا منحرارة سطح الأرض من التسرب خارج الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى رفع درجةالحرارة بالقرب من سطح الأرض وهو ما يعرف بتأثير البيت المحمي.
وعلىالرغم مما طرأ في الأربعينيات على النظام العام للمناخ من برودة على مستوىالأرض كلها، إلا أن بعض المناطق أصبحت أكثر دفئًا، ومناطق أضحت رطبة وأخرىأكثر جفافًا. ولم يصل العلماء بعدُ إلى معرفة أسباب هذا التفاوت، كما أنهملا يستطيعون تحديد العوامل الطبيعية أو البشرية التي أدت لهذه الظاهرة.ومن جهة أخرى يعتقد بعض علماء المناخ أن تغيرات الحرارة التي يُحدثها ثانيأكسيد الكربون وكذلك الجسيمات الدقيقة التي تنتشر في الهواء قد تؤثر علىالأنماط العامة للرياح، حيث إن الرياح بدورها تسهم في إحداث تغيرات عديدةفي أنماط المناخ. ويواصل الباحثون اجتهاداتهم لمعرفة ما استعصى عليهم منالأسباب التي تكمن وراء تغييرات المناخ. خصوصاً وأن المنتجات الزراعيةتتضرر من جراء هذه التغيرات المناخية.
علاقة التربية بالمناخ
يستخدمحوالي 4,8 بليون هكتار من مساحة الكرة الأرضية في الزراعة، وهذه المساحةتشكل ثلث مساحة الكرة الأرضية. وتشغل المحاصيل الزراعية ثلثي هذه المساحةبينما يستغل الباقي في رعي وتربية المواشي.
ولزراعة المحاصيل، يجب توفرأرض مستوية وتربة صالحة للزراعة، إضافة إلى المناخ المناسب الذي يوفرالحرارة والرطوبة المطلوبتين. فعلى سبيل المثال، يحتاج الكثير من المحاصيلإلى فترة زمنية خالية من الصقيع (فترة نمو) لمدة 90 يومًا على الأقل لتنمومن طور البذرة إلى نبات كامل النمو، وتحتاج بعض النباتات إلى فترة أطول.ومعظم المناطق في العالم توفر فترة زمنية كافية لنمو عدد من المحاصيلماعدا مناطق أقصى شمال الكرة الأرضية وقارة القطب الجنوبي. وحيث إن معظمالمناطق في العالم لا يسقط عليها أكثر من 25 سم من الأمطار طوال العام،فقد أصبح ري المحاصيل أمرًا ضروريًا.
وكذلك يحدد المناخ السائد نوعيةالمحصول الذي يتحتم على المزارع أن يزرعه. فمحاصيل مثل الموز، والكاكاو،تنمو نموًا جيدًا فقط في المناخ الاستوائي. أما المحاصيل الأخرى مثلالبطاطس والتفاح فتحتاج إلى جو أكثر برودة. وتحتاج معظم النباتات بما فيهاالموز والبطاطس إلى رطوبة عالية لكن هناك نباتات أخرى، مثل الذرة الرفيعةوالقمح، تنمو نموًا جيدًا في المناطق ذات المناخ الجاف نسبيًا.
وخلالالقرون الماضية، اتبعت كثير من الطرق لزراعة المحاصيل في مناطق غير ملائمةلنموها. فعن طريق استخدام الري مثلاً، استطاع المزارعون زراعة المحاصيل فيالمناطق الشديدة الجفاف. وفي الأرض الجبلية، استخدم المزارعون طريقة زراعةالمدرجات عن طريق إنشاء مسطحات أو مدرجات. كما أن الزراعة المحمية مكنتالمزارعين في المناطق الحارة والباردة من زراعة بعض الفواكه والخضراواتطوال العام. وكذلك تمكن العلماء خلال القرن العشرين من استنباط أصنافجديدة من المحاصيل وسلالات من الماشية تتلاءم مع تربة ومناخ مناطق معينة.
يناقشهذا الجزء الزراعة في المناطق الرئيسية وبعض أقطار العالم. ولأجل الحصولعلى معلومات إضافية، يرجى الرجوع إلى الجزء الخاص بالزراعة لكل قارة ولكلقطر.
الموارد الطبيعية منتجاتُ وسمات الأرض التي تجعلها قادرةً على دعمالحياة وتلبية احتياجات الناس. فالأرضُ والمياهُ موارد طبيعيةٌ وكذلكالموارد الأحيائية التي تعيش على الأرض أو المياه كالأزهار والأشجاروالطيور والحيوانات البرية والأسماك. وتشمل الموارد المعدنية النفط والفحمالحجري والفلزات والحجر والرمل. أما الموارد الطبيعية الأخرى فهي الهواءوأشعة الشمس والمناخ. وتستخدم الموارد الطبيعية في صنع: 1- الطعام، 2-الوقود، 3- المواد الخام التي تستخدم في إنتاج السلع النهائية. وتناقش هذهالمقالة الموارد الطبيعية بصفة عامة.
استخداماتها وأهميتها. المواردالأحيائية هي الموارد الطبيعية الأكثر أهمية. فكل الطعام الذي نأكله يأتيمن النباتات أو الحيوانات. ومنذ القدم استخدم الناس الأخشاب من الأشجارللوقود والمأوى. وتعتمد الموارد الأحيائية بدورها على موارد طبيعية أخرى.فأغلب النباتات والحيوانات لا تستطيع أن تحيا بدون الهواء وأشعة الشمسوالتربة والماء.
وتُعتبر الموارد المعدنية أقل أهمية من المواردالأحيائية في دعم الحياة ولكنها مهمة جدًا بالنسبة للحياة الحديثة.فالوقود المعدني ـ بما في ذلك الفحم الحجري والنفط والغاز الطبيعي ـيزودنا بالحرارة والإضاءة والطاقة. وتستخدم المعادن كمواد خام لإنتاجالسلع النهائية كالسيارات والقوالب البلاستيكية والثلاجات.
وتعَْتمدثروة ُالأمة بدرجة كبيرة على مواردها الطبيعيّة. فأغلبُ الدّول الغنية أوالمتطورة بما في ذلك كندا وأستراليا والولايات المتحدة ودول الخليج ـ غنيةبالموارد الطبيعية. ولكن بعض الدول ذات الأحوال الاقتصادية الحسنة،كاليابان والدنمارك، لديها موارد قليلة. أما الدول النامية بصفة عامةفمواردها الطبيعية أقل مما هي عليه في الدول الأخرى، غير أن بعضها ـكالصين وإندونيسيا والكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا) ـ لديها العديد منالموارد الطبيعية.
صيانة الموارد وتنميتها. بما أن الحضارة الحديثة ـحتى الحياة نفسها ـ تعتمد على الموارد الطبيعية، فقد اهتم العديد من الناسبمدى كفايتها. ويتساءلون مثلاً، ماذا سيحدث إذا نفد كل النفط أوالحديد أوالفحم الحجري في العالم؟
ويعتقد العلماء والاقتصاديون بأن الناسلايستطيعون أبدًا استخدام كل المواد الخام المعدنية، كالحديد والألومنيوموالرمل ومخصبات التربة. فهناك كميات كافية منها في الأرض والبحر، كما أنأغلب المواد يمكن إعادة استخدامها. فالحديد الخردة مثلاً يمكن إعادة صهرهواستخدامه مرة أخرى في إنتاج الفولاذ. ولكن على الناس أن يكتشفوا في مناطقأبعد ويحفروا لأعماق أكثر لكي يحصلوا على مايحتاجون إليه من المعادن.ويُمْكِن الاستبدال بالمواد التي أصبحت أكثر ندرة، مواد أخرى. فمثلاً،يمكن استخدام الألومنيوم بديلاً عن النحاس في كثير من الأغراض. فبينمايندر النحاس فإن تراكمات البوكسيت والطين تحتوي على كمية من الألومنيومأكبر مما يستطيع الناس استخدامه.
ويختلف الوقود المعدني عن ذلك لأنهيمكن نفاده كله. فالأرض تحتوي على وقود معدني يكفي لقرن أو قرنين فقط.وعندما تنتهي كمياتها، يُمْكن للناس استخدامُ المزيد من الطاقة النوويةلإدارة محركات الناقلات والمصانع والمزيد من الطاقة الشمسية لتدفئةالمنازل. وحتى في عالم اليوم فإن اليورانيوم وغيره من أنواع الوقود النوويتُسْتخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية. ومثل هذا الوقود قد يستمر لعدةقرون. ويُسْتخدم ضوء الشمس في إدارة أجهزة الأقمار الصناعية الفضائية، وقديستخدم مصدرًا للطاقة
ويبدو أن المحافظة على التوازن الدقيق للطبيعة فيالموارد الأحيائية أصعب وأهم جانب لصيانة مواردنا الطبيعية. فقد أدخلالناس في الغالب إرباكًا على هذا التوازن. فمثلاً دهورت طرق الفلاحةالخاطئة كثيرًا من الأراضي الزراعية وتركتها جرداء. وكل عام تجرف الأمطارملايين الأطنان من التربة العلوية الخصبة التي في إمكانها إنتاج محاصيلجيدة.
كما تصل المواد الكيميائية، التي تُرَشُّ على المحاصيل وتغسلهاالأمطار، أحيانًا إلى الأنهار والنهيرات. وبعض هذه المواد الكيميائية تقتلالأسماك في الأنهار. وقد أباد الصيادون بعض أنواع الطيور والحيوانات.
وتعتبرغابات العالم وخاصة الغابات الاستوائية المطيرة موردًا اقتصاديًا مهمًا.ولكنها الآن تنحسر نتيجة لقطع أخشابها واستخدام أراضيها للزراعة. ويُعرّضانحسارُ الغابات المطيرة العديد من الموارد الأحيائية الأخرى للخطر بما فيذلك بعض الأنواع التي لانعرف عنها غير القليل أو غير المعروفة أو غيرالمكتشفة. كما يؤثر انحسار الغابات أيضًا على الغلاف الجوي والمناخ
ويسممدخان السيارات والشاحنات والمصانع الهواء. وهذا التلوث يؤثر على الأشجارويعرِّض حياة الإنسان للخطر في كثير من المدن. وكلما ازداد عدد السياراتوالمصانع ازدادت هذه المشكلة سوءًا. ولتصحيح هذا الوضع يجب تخفيض كميةالتلوث الناتجة عن السيارات والمصانع.
وحتى إذا أمكن صيانة المواردالطبيعية وتطويرها، فلن تستطيع الأرض إنتاج كميات كافية من الطعام إذاتزايدت أعداد السكان لدرجة كبيرة. ويمكن بزيادة الجهد مضاعفة الأراضيالمزروعة، كما يمكن للمزارع في العديد من الدول النامية إنتاج ثلاثة أوأربعة أمثال ما تنتجه الآن. ويعتقد العلماء أن الناس يمكنهم الحصول علىكثير من الطعام من البحر. وكل ذلك سيمكّن من زيادة الطعام خمسة أو حتىعشرة أضعاف كمياته الحالية. ولكن بمعدل الزيادة الحالية سيتضاعف عدد سكانالعالم خلال 43 عامًا. وإذا استمرت الزيادة في أعداد السكان بهذا المعدلفسيكون عدد سكان العالم خمسة أضعاف عدد سكانه الحاليين خلال 100 عام و26ضعفًا خلال 200 عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة هنآ
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
بسمة هنآ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

العلاقة بين المناخ والتربية والنبات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقة بين المناخ والتربية والنبات    العلاقة بين المناخ والتربية والنبات  Emptyالخميس أغسطس 18, 2011 12:17 am

يسسسسسسسسلمو ع الموضوع
موضوع قييييييييم و مفيد
تسسسسسلمين
ووودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقة بين المناخ والتربية والنبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كْـريمة آنٍمي ..! :: زآويهۃ الترفيهۃ» :: الـعلـم والمعرفة-
انتقل الى: