كْـريمة آنٍمي ..!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كْـريمة آنٍمي ..!

للبنـآآت فققط هنـآآآ عالمكــ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الاستيقاظ من النوم " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور "(متفق عليه ) ( أماتنا : أي الموت المجازي وهو النوم يقال النوم الموت الخفيف . ) .... ( النشور : أي الإحياء بعد الإماتة [البعثة] )" الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره " (حسن : صحيح الترمذي 144/3) . ( روحي : المراد هنا روح اليقظة وهي التي أجرى الله تعلى أنها إذا كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظاً وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروح المنامات )" من تعار من الليل فقال :لا اله الا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، الحمد لله وسبحان الله ولاإله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله" ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا استجيب له ، فإن تؤضأ وصلى قُبلت صلاتُهُ " . ( تعار : التعار من السهر والتقلب على الفراش ليلاً مع الكلام من قوله تعالى " إن في خلق السموات والأرض ... " إلى أخر سورة آل عمران )
لبس الثوب " من لبس ثوباً فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غُفِرَ لهُ ماتقدم من ذنبه "حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) دعاء لبس الثوب الجديد " اللهم لك الحمد أنت كسوتني أسألك من خيره وخير ماصنع له ، وأعوذ بك من شره وشر ماصنع له ". صحيح ( صحيح الترمذي 152/2) مايدعوبه لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً " البِس جَدِيداً وعش حميداً ومُت شهيداً " . صحيح ( صحيح ابن ماجه 275/2)" تبلى ويخلف الله تعالى " .صحيح ( صحيح سنن أبي داود 760/2) ( تبلى : قال ابن الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاء كناية عن طول العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب . ويخلف أي يعوضه الله عنه ويبدله له ) عند وضع الثوب ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول :" بسم الله ". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 203/3)
أذكار الطعام " إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل : بسم الله ، فإن نسي في أوله فليقل : بسم الله في أوله وأخره". صحيح ( صحيح الترمذي 167/2) من أطعمه الله الطعام فليقل :" اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه . ومن سقاه الله لبناً فليقل : " اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". حسن ( صحيح الترمذي 159/3) عند الفراغ من الطعام " من أكل طعاماً ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولاقوة غُفر لهُ ماتقدم من ذنبه ". حسن ( صحيح سنن أبي داود 760/2) " الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 730/2) ( وسوعه : أي سهل كلاً من نزول اللقمة ونزول الشراب في الحلق )" الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه ، غير مكفي ، ولامودع ، ولامستغنى عنه ربنا " . (رواه البخاري الفتح 148/7)، ( مكفي : أي غير محتاج إلى أحد ، بل هو الذي يطعم عباده ويكفيهم ) ...( ولا مودع : أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال بع دائم من غير انقطاع كما أن نعمه سبحانه لاتنقطع عنا طرفة عين ) .......( ولامستغنى : لايستغني عنه أحد )" اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ".رواه أحمد وصححه الألباني الصحيحه (رقم 71) .. ( أقنيت : أي ملكت المال وغيره ) دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم ، واغفر لهم وارحمهم "(رواه مسلم 1616/3) ." اللهم أطعم من أطعمني وأسق من أسقاني " . ( رواه مسلم 1626/3) دعاء الصائم إذا أفطر عند قومم " أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار ، وتنزلت عليكم الملائكة ". رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) دعاء الصائم عند فطره " ذهب الظمأ ، وابتلت العُروقُ وثبت الأجرإنشاء الله " . حسن ( صحيح سنن أبي داود 449/2)،( العروق : أي تأكيد لذهاب الظمأ) كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات ، قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء . حسن صحيح ( صحيح سنن أبي داود 448/2) يقول الصائم إذا سابه أحد " إني صائم ، إني صائم ". ( متفق عليه )
دخول الخلاء "[بسم الله ] اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث". ( متفق عليه ) والزيادة أخرجها سعيد بن منصور أنظر الفتح (1/244) الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطين وجمع خبيثة لانثاهم. قال صلى الله عليه وسلم :" ستر مابين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول : بسم الله ". رواة الطبراني في الأوسط وصححه الألباني ( صحيح الجامع 3/203) الخروج من الخلاء " غُفر انك ". صحيح ( صحيح الترمذي 1/5)
عند الدخول إلى المنزل " إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لامبيت لكم ولاعشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ..." رواه مسلم (1598/3) عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" ثلاثة كلهم ضَامِن على الله عزوجل ، ..." وذكر منهم " رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عزوجل ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 473/2)...( ضامن : أي صاحب ضمان ، والضمان : الرعاية للشئ ومعناه : أنه في رعاية الله عند الخروج من المنزل " اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضَل أو أزل أو أُزل ، أو أظلِم أو أُضلم ، أو أجهَلَ أو يُجهل علي ". صحيح ( صحيح سنن أبي داود 959/3) من قال حين يخرج من بيته :" بسم الله ، توكلت على الله ، لاحول ولاقوة إلا بالله ، يُقال لهُ : كفيت ووفيت ، وتنحى عنه الشيطان ". صحيح ( صحيح الترمذي 151/3) والخير أن يجمع بينهما .
دعاء الركوب قال علي بن ربيعة :شهدت علي بن ابي طالب رضي الله عنه أتى بداية يركبها فلما وضع رجله في الركاب قال : " بسم الله " . فلما استوى على ظهرها قال: " الحمد لله ". ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وماكنا له مقرنين وإنا الى ربنا لمنقلبون ) (الزخرف 13-14) ثم قال : الحمد لله ،ثلاث مرات ثم قال : الله أكبر ، ثلاث مرات ثم قال : سبحانك اني ظلمت نفسي ، فأغفر لي ، إنه لايغفر الذنوب إلاأنت قال علي رضي الله عنه : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فعل كما فعلت ) صحيح ( صحيح الترمذي 156/3) ، ( مقرنين : أي مقاومين ولولا تسخير الله لنا هذا ماقدرنا عليه )...( لمنقلبون : أي صائرون إليه بعد مماتنا وإليه سيرنا الأكبر ) الدعاء إذا تعسرت الدابة " بسم الله " . صحيح ( صحيح سنن أبي داود 941/3)
دعاء السفر " الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون " (رواه مسلم 978/2) ، ( البر: أي العمل الصالح والخلق الحسن ) ، (وعثاء : أي المشقة والشدة ) ، ( كآبة : أي الحزن المرء ومايسوؤه ) ، ( المنقلب : يعني أ، يعود فيرى مايسوؤه في الأهل والمال ) ، ( آيبون : راجعون عن الغفلة ) دعاء المسافر للمقيم " أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " صحيح ( صحيح ابن ماجه 133/2) دعاء المقيم للمسافر " أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك " وفي روايه " وخواتيم عملك" صحيح ( صحيح الترمذي 155/3) " زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت ". صحيح ( صحيح الترمذي 156/3 ) الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره " من نزل منزلاُثم قال :" أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق " لم يضره شيء حتى يرحل من منزل ذلك . (رواه مسلم 2080/4 التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا ،وإذا نزلنا سبحنا ". ( البخاري الفتح 135/6) دعاء المسافر إذا أسحر " سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار" ( مسلم 2086/4) ، ( سامع: أي شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه وحسن بلائه ، ( علينا : أي احفظنا وحُطنا ، واكلانا وأفضل علينا بجزيل نعمك واصرف عنا كل مكروه )
أذكار النوم " اللهم باسم أحيا وباسمك أموت " متفق عليه " ثلاث وثلاثون تسبيحة ، وثلاث وثلاثون تحميدة ، وثلاث وثلاثون تكبيرة " .متفق عليه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول :" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك " ثلاث مرات صحيح ( صحيح الترمذي 143/3 ) " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما " قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " , " قل أغوذ برب الناس " ثم يمسح بهما مااستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات " متفق عليه " اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسالك العافية " ( رواه مسلم 2083/4 ) " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخله إزاره ، فإنه لايدري ماذا خلفه عليه ، ثم يقول : باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين " متفق عليه ( داخل إزاره : أي طرفه ) " إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضؤءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ، وقل :" اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، لاملجأ ولامنجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت ، فإن مت ، مت على الفطرة واجعلهن آخر ماتقول ". متفق عليه " اللهم رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شئ ، فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والانجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر " ( رواه مسلم 2084/4 ) " الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لاكافي له ولا مُؤوي " . ( رواه مسلم 2085/4 ) كان صلى الله عليه وسلم لاينام حتى يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة ، و " وتبارك الذي بيده الملك ". رواه الترمذي والنسائي ( صحيح الجامع 255/4 ) " إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي " الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..." حتى تختمها ، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ...." البخاري ( الفتح 478/4) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر الموات والأرض ، رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو آجرهُ إلى مسلم ". صحيح ( صحيح سنن الترمذي 142/3 ) الدعاء إّذا تقلب ليلاً كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا تضور من الليل قال :" لاإله إلا الله الواحد القهارُ، رب السموات والأرض ومابينهما العزيز الغفارُُ "رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الجامع 213/4 ) ، ( التضور : هو التقلب من جنب إلى جنب أو من ظهر إلى بطن ) دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك " أعوذ بكلمات الله التاماة من غضبه وعِقَابِهِ ، وشرِّ عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ".حسن ( صحيح الترمذي 171/3 ماذا يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم " الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشياطين فإذا رأى أحدكم مايحب فلا يحدث به إلا من يُحّب ، الحديث ...".( رواه مسلم 1772/4) أما إذا رأى مايكره في منامه فيفعل مايأتي : - " ينفث عن يسارهِ ثلاثاً ". - " يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات ". - " لايُحدثُ بها أحداً ". - " يتحول عن جنبه الذي كان عليه ". (رواه مسلم 1772/4-1773)
أذكار الصباح والمساء ذكر الله طرفي النهار ، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر . آية الكرسي :" الله لاإله إلا هو الحي القيوم ...". رواه النسائي وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 658) ، ( آية الكرسي ، سورة البقرة آية 255) تقرأ :" قل هو الله أحد " ، " قل أعوذ برب الفلق " ، " قل أعوذ برب الناس " ثلاث مرات حين تصبح وحين تمسي تكفيك في كل شئ . حسن ( صحيح الترمذي 182/3) مامن عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة :" بسم الله الذي لايضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم " . ثلاث مرات فيضره شئ . حسن ( صحيح الترمذي 141/3 ) وفي رواية أبي داود " لم يصبه فجأةُ بلاءٍ". " اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لاإله إلا أنت " ..." اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إلني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت " ثلاث مرات .حسن ( صحيح سنن أبي داود 959/3) " ياحي ياقيوم برحمتك أستغثت أصلح لي شأني كُلهُ ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ٍ " رواه الحاكم وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 657 ) . قال صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار :" اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ماصنعت ". إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله . رواه البخاري ( كتاب الدعوات " باب مايقول إذا أصبح " ) ..( أبوء : أي أقر وأعترف ) " اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شئ ومليكة ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم "الكلم الطيب تحقيق الألباني برقم 220 صحيح ( صحيح الترمذي 142/3) ، ( روعاتي : أي فزعاتي التي تخيفني أي ارفع عني كل خوف يقلقني ويزعجني )" اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والاخرة ،اللهم إني أسألك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي ،اللهم استر عورتي وامن روعتي ،اللهم احفضني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي " ،" اللهم بك أصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور " وإذا أمسى فليقل :" اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير " صحيح ( صحيح الترمذي 142/3 ) " أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الاخلاص ،ودين نبينا محمد وملة إبراهيم حنيفاُ مسلماُ وماكان من المشركين "وإذا أمسى فليقل:" امسيناعلى فطرة الإسلام ..." رواه أحمد وصححه الألباني ( صحيح الجامع 209/4) " أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد ،لله ، لا إله إلاالله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،ر رب أسألك خير ما في هذه الليله وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها رب أذبك من الكسل وسوء الكبر ،رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في النار وعذاب في القبر ". وإذا أصبح فليقل :" أصبحنا وأصبح الملك لله ... " ( رواه مسلم 2089/4) أصبح أثنىي عليك حمداً، وأشهد أن لاإله إلا الله " ثلاثاُ حين يصبح ومثل ذلك في السماء . (رواه النسائي في عمل اليوم والليله بسند جيد) من قال :" سبحان الله وبحمده " في يومه مائة مرة .حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر . ( رواه مسلم 2071/4 ) من قال حين يصبح : " لاإله إلاالله وحده لاشريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل ، وحط عنه عشر خطيئا ت ، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى حتى يصبح . صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه 331/2 ) وفي رواية لمسلم من قال ذلك عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولدإسماعيل . وفي رواية أخرى لمسلم من قال ذلك مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب . وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة . وكانت له حرزاً من الشيطان ، يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . مسلم (2071/4) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى علي حين يُصبح عشراً ، وحين يُمسي عشراً أدركتهُ شفاعتي يوم القيامة ". رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني ( صحيح الترغيب ص273 رقم 659) مايقال صباحاً فقط " سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2090/4) مايقال مساء فقط أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق " ثلاث مرات ( رواه مسلم 2081/4) قال صلى الله عليه وسلم :" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " تنبيه : أوردنا هذ الحديث ضمن أدعية المساء لأنه اشتمل على ذكر الليل الذي يبدأ من غروب الشمس . ولامانع أن يقولها العبد في أي وقت من الليل كما هو ظاهر الحديث .
الذكر قبل الوضوء " بسم الله " حسن ( صحيح الترمذي 10/1 ) بعد الوضوء " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " (رواه مسلم 210/1 ) وزاد الترمذي بعد ذكر الشهادتين :" اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " صحيح ( صحيح الترمذي 18/1 ) . " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " . ( ارواء الغليل135/1و94/2)
عند سماع المؤذن يقول مثل مايقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة ، وحي على الفلاح " فيبدلها بـ " لاحول ولاقوة إلا بالله ". " من قال حين يسمع المؤذن : " أشهد ( وفي رواية وأنا أشهد ) أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالأسلام ديناً " غُفر له ذنبه " (رواه مسلم 290/1) يقول ذلك تشهد المؤذن (ابن خزيمة 220/1) ملاحظة : عندما يقول المؤذن :" الصلاة خير من النوم ، تقول : الصلاة خير من النوم بعد الأذآن من قال حين يسمع النداء : " اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة " ( رواه البخاري 252/1) ، ( الوسيلة : منزلة في الجنة لاينبغي إلا لعبد من عباد الله ) ، (الفضيلة : أي المرتبة الزائدة على الخلائق ) ، ( محموداً : المراد بالمقام المحمود الشفاعة ) " يصلي على النبي بعد فراغه من إجابة المؤذن " ( مسلم 288/1 )" الدعاء لايرد بين الآذان والإقامة " صحيح ( صحيح الترمذي 185/3 )

 

 مفاهيم بيئية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سناء الجزائر
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
سناء الجزائر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مفاهيم بيئية  Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم بيئية    مفاهيم بيئية  Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:42 pm

تعاريف ومفاهيم بيئيه
• إزالة الغابات
الأعمال والأنشطة التي تؤديإلى زوال الغابات، وذلك نتيجة قطع الأشجار لاستخدام الأخشاب في الأغراضالصناعية والإنشاءات، أو نتيجة لحرق الأشجار أو إزالتها لاستغلال أراضيالغابات في زيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة وفي سائر الأغراضالتنموية. ويرى العلماء أن إزالة الغابات أحد الأسباب الرئيسية لحدوثظاهرة البيت الزجاجي حيث أن الأشجار التي قطعت تتوقف عن استهلاك ثانيأكسيد الكربون من الغلاف الجوي ومن ثم يزداد تركيزه وتأثيره، ويؤدي حرقالأشجار أو تحللها الى انبعاث المزيد من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤديإلى تفاقم المشكلة. وتؤدي إزالة الغابات أيضاً إلى تقليل تثبيت التربة ممايزيد من ظاهرة التصحر. وتعد غابات المطرفي المناطق الاستوائية من أهمموارد الطبيعة من حيث استهلاك غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجينولذلك تسمى رئة العالم، وتتعرض هذه الغابات لمخاطر الإزالة خاصة في مناطقالأمازون (أمريكا الجنوبية) وجنوب شرق آسيا.
• إعادة التدوير
طريقةلاسترجاع المواد النافعة من المخلفات بحيث يتم فصل هذه المواد ومعالجتهاثم إعادة تصنيعها. ومن أكثر الأشياء التي يتم إعادة تدويرها البلاستيكوالورق والألومنيوم والحديد، بالإضافة إلى المواد العضوية التى يمكن كمرهالإنتاج السماد العضوي. ويمكن تحقيق إعادة التدوير بفصل هذه الأشياء منالقمامة عن طريق الفصل الميكانيكي للحبيبات، والفصل المغناطيسي للحديد،والفصل اليدوي لبقية المكونات. ولكن أفضل وسائل إعادة التدوير هي الفصل منالمنبع بحيث يقوم منتجو القمامة بوضع كل نوع من أنواع المخلفات في حاوياتمنفصلة، وذلك يحقق أكبر نقاء للمادة المراد إعادة تدويرها. وهناك العديدمن المنتجات المعدنية والبلاستيكية والورقية التي يتم تصنيعها عن طريقإعادة التدوير. ويحقق إعادة التدوير العديد من الفوائد الاقتصاديةوالبيئية، وذلك باسترجاع كميات من المخلفات، كان يتم التخلص منها،واستغلالها اقتصادياً كما يعمل ذلك على توفير جزء من الثروات التي تستخرجمن باطن الأرض من النفط والمعادن.
• الأراضي الرطبة
مساحة منالأرض مشبعة بالمياه السطحية أو المياه الجوفية لفترات كافية لدعم حياةالنباتات والحيوانات والطيور والأحياء المائية. وتحتوي الأراضي الرطبةعادة على مستنقعات أو بحيرات ضحلة أو مصبات الأنهار. تعتبر الأراضي الرطبةأماكن ذات أهمية بيئية كبيرة حيث أنها تضم عادة نظام إيكولوجي متوازن يضمكثيرمن الكائنات الحية التي تتكاثر فيها، وتحتوي أيضاً في كثير من الأحوالأمكان لحضانة البيض أو صغار الحيوانات النادرة والأسماك النادرة والطيورالمهاجرة. ولكون الأراضي الرطبة غنية بالتنوع الحيوي فانها تمثل أهميةاقتصادية كبيرة لكونها مصدر للثروة السمكية والحيوانية. وتعاني كثير منالأراضي الرطبة في العالم من التلوث والصيد الجائر الذي يهدد أنواع معينةمن الكائنات الحية مما يهدد توازن هذه النظم الإيكولوجية. كما تتعرضالكثير من الأراضي الرطبة إلى التجفيف عن طريق نزح المياه وذلك لاستغلالهذه الأراضي في التنمية، ولهذه الأسباب تقوم العديد من الحكومات ومنظماتحماية البيئة الدولية بإتخاذ إجراءات لحماية الأراضي الرطبة من هذهالتعديات.
• الأشعة تحت الحمراء
أشعة كهرومغناطسية غير مرئية حيثأنها تتميز بطول موجة أكثر من تردد الضوء المرئي. وتنبعث الطاقة الحراريةمن الأجسام الصلبة والسوائل والغازات في صورة أشعة فوق حمراء. وفي علومالأرض تنبعث الطاقة الحرارية من الأرض في صورة أشعة تحت حمراء، وتتسببغازات البيت الزجاجي في امتصاص هذه الأشعة ومنع خروجها إلى الفضاء الخارجيمسببة ما يعرف بظاهر الاحتباس الحراري.
• الأشعة فوق البنفسجية
أشعةكهرومغناطسية غير مرئية حيث أنها تتميز بطول موجة أقل من تردد الضوءالمرئي. وتنبعث الأشعة فوق البنفسجية مع أشعة الشمس وتنقسم الى ثلاث درجاتحسب طول الموجة. وتمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية عن طريق طبقة الأوزون،حيث تمتص الدرجة الأقصر بالكامل ومعظم الدرجة المتوسطة في طبقة الأوزون فيالغلاف الجوي، أما الدرجة الأطول من الأشعة فوق البنفسجية فلا تمتص فيطبقة الأوزون. وتعتبر الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة مفيدةلحياة النباتات على الأرض، كما أنه يتم استخدامها في العديد من التطبيقاتالطبية. أما بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية المتوسطة فإنها ضارة لصحةالانسان حيث تتسبب في حدوث سرطان الجلد وبعض أمراض العين (مثل مرض عتامةالعدسة). وتعتبر أخطر أنواع الأشعة فوق البنفسجية هي الأشعة قصير الموجةحيث تتسبب في قتل العديد من الكائنات الحية وحدوث أمراض سرطان الجلدوغيرها من الأضرار على صحة الانسان.


• الاحتباس الحرارى
زيادةدرجات حرارة الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض. ويستخدم هذا المصطلحلظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض التي حدثت (ويتوقع زيادتها في المستقبل)نتيجة زيادة انبعاث غازات البيت الزجاجي وهي الغازات التي تنبعث من حرقالوقود في المصانع ومحطات توليد الطاقة ووسائل النقل. توصل العلماءالمعاصرون إلى أن معدلات درجات حرارة الأرض قد زادت خلال المائة وأربعينسنة الماضية. أن زيادة تركيزات غازات البيت الزجاجي تسبب في زيادة درجاتحرارة سطح الأرض، كما خلصت أن زيادة تركيزات الإيروسولات الكبيرتية تتسببفي البرودة النسبية لبعض المناطق خاصة تلك المناطق الواقعة قرب المناطقالصناعية.
• الإنتاج الأنظف
طرق في الإنتاج الصناعي يتم مراعاةأن يتنج عنها الحد الأدنى الممكن من التلوث. وتعتمد طرق الإنتاج الأنظفعلى تقليل تولد المخلفات من المنبع وذلك مقابل ترك المخلفات أن تتولد ثميتم التفكير في معالجتها والتخلص منها بعد ذلك. ويتميز الإنتاج الأنظف أنهيحقق كفاءة أكبر للعملية الإنتاجية، حيث يتم فيه ترشيد استخدام الموارد منالمواد الخام والماء والطاقة على مقدار الحاجة بحيث لا يتم فقد الكثير منالمخلفات من هذه العملية الإنتاجية. ويشمل الإنتاج الأنظف أيضاً استرجاعبعض المخلفات المفيدة في العملية الإنتاجية بدلاً من التخلص منها. وتحاولكثير من الصناعات الحديثة تطبيق مبدأ الإنتاج الأنظف حيث أنه يعفيها منكثير من المسئوليات البيئية كما يحقق لها كثير من الفوائد الاقتصادية.
• التنوع الحيوي
مصطلحيطلق لوصف تعدد أنواع الكائنات الحية الموجودة في النظام الإيكولوجي ويقاسالتنوع الحيوي في منطقة معينة أو في نظام إيكولوجي محدد بمقدار أنواعالكائنات الحية الموجودة فيه. وأهمية وجود التنوع الحيوي تنبع أن كل نوعمن الكائنات الحية يقوم بوظيفة محددة في النظام الإيكولوجي إذا اختفى هذاالنوع يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن في النظام الإيكولوجي وحدوث العديد منالأضرار البيئية. ومن أكثر العوامل التى تؤدى إلى نقص التنوع الحيوي الصيدالجائر لنوع معين من الكائنات الحية (مثل صيد الحيتان أو صيد حيوان المنك)مما يؤدي إلى نقصان تعداده بشكل ينذر بانقراضه، بالإضافة إلى الاستخدامالمفرط للمبيدات التي يترتب عليه القضاء على كثير من أنواع النباتاتوالحيوانات مع الكائنات المستهدفة أصلاً بالمبيد.
• الجفاف
ظاهرةيحدث فيها نقص شديد في تساقط الأمطار وجفاف الطقس لفترات زمنية طويلة ممايؤدي نقص موارد الماء وتدهور الأراضي الزراعية وتصحرها وتأثر الثروةالحيوانية، وبالتالي حدوث المجاعات والنقص الشديد في توفر الموادالغذائية. وعلاقة ظاهرة الجفاف بالتصحر والأنشطة التنموية علاقة معقدة.وتحدث ظاهرة الجفاف عادة في الأماكن المعرضة للتصحر وتجريف الأرضالزراعية، ويكون ذلك نتيجة ظاهرة البيت الزجاجي والتغيرات المناخية. ويؤدينقص الرقعة الزراعية وإزالة الغابات إلى تغير حرارة الطبقة العليا للتربةورطوبة الهواء ومن ثم يؤثر في مسارات الكتل الجوية وبالتالي تساقطالأمطار. وتعاني من ظاهرة الجفاف مناطق عديدة من أفريقيا وآسيا والمنطقةالعربية.
• الدفن الصحى للمخلفات
طريقة هندسية للتخلص منالمخلفات في الأرض بطريقة لا تسمح بتلوث البيئة. ويتم الدفن الصحيللمخلفات بملء حيز معين من الأرض بهذه المخلفات وتخزينها في هذا الحيزلفترة معينة حتى يتم تحللهاإلى المواد الأولية وتصبح غير خطرة. وتتم عمليةالدفن الصحي بنشر المخلفات على الأرض ثم دمكها وتغطيتها في خلايا متتابعة.ويتم عادة عزل الأرض التي يتم استخدامها للدفن الصحي عن البيئة المحيطةلمنع تسرب السوائل التي تخرج من المخلفات إلى التربة المحيطة والمياهالجوفية. هناك أنواع متعددة من المدافن الصحية، فهناك المدافن الصحيةللقمامة وهناك المدافن الصحية للمخلفات الخطرة وهناك المدافن الصحيةللمخلفات الصناعية أو المخلفات ذات الطابع الخاص. وعادة يتم اختيار موقعالمدفن الصحي بعيد عن التجمعات الحضرية وفي أرض منخفضة إما منخفض طبيعي أوبفعل الإنسان (مثل المحاجر القديمة)





الرعى الجائر
هوالضغط على المراعى الطبيعيه من قطعان الأنعام (كالماشية) التى يربيهاالإنسان و يعتمد عليه كثروة حيوانية تمده بالغذاء البروتينى، ويحدث بتمكينأعداد كبيرة من الحيوانات بالتغذي على بقعة محدودة من المراعي لإنتاج كميةأكبر من اللحوم. ويؤدي الرعي الجائر إلى تدهور التربة الذي قد يرافقهتقليل ثبات التربة وقابليتها للتجريف بفعل عوامل التعرية من الرياحوالأمطار، وقد يؤدي إلى تصحر تلك المراعي (الرجاء الرجوع لتعريف التصحر).
• الزراعة العضوية
هيالزراعة بدون استخدام كيماويات صناعية من أسمدة أو مبيدات أو مواد حافظةوبدون استخدام مدخلات الهندسة الوراثية لتعديل السلالات الزراعية أوالاشعاعات. وهي نظام شامل لإدارة الإنتاج الزراعي يروج ويعزز الظروفالبيئية الطبيعية عن طريق التنوع الحيوي في التربة. ويستعاض عن استخدامالأسمدة الكيماوية باستخدام الأسمدة العضوية (مثل المكمورات وروثالحيوانات والمخلفات العضوية بعد معالجتها) ويستعاض عن استخدام المبيداتالكيماوية بتطبيق المبيدات الحيوية (وهي كائنات مفيدة تقوم بافتراس الآفاتالممرضة). وبالرغم من أن الإنتاج المحصولي للزراعة العضوية يعتبر أقل مننسبياً من إنتاج الزراعة التقليدية إلا أن منتجاتها تعتبر أكثر اماناً منالناحية الصحية كما أن تطبيق وسائل الزراعة العضوية يقلل من احتماليةالتصحر ويزيد من تثبيت التربة وهي أضرار شائعة في الأراضي المزروعةبالوسائل التقليدية.
• الطاقه المتجددة
الطاقة التي يتم توليدهامن مصادر لا تنضب مثل طاقة الشمس أو طاقة الرياح أو الطاقة الحركيةالناتجة من المد والجزر أو الطاقة المائية الناتجة عن تساقط المياه منالشلالات والسدود أو الطاقة الحرارية الصادرة من باطن الأرض أو الطاقةالحيوية التي يتنج عنها الغاز الحيوي. وتتخذ الطاقة الحيوية أهمية كبيرةمن الناحية البيئية والاقتصادية، حيث أنها تعتبر بديلاً مناسباً لمصادرالطاقة الحفرية (مثل النفط والفحم الحجري) القابلة للنضوب خلال فترة زمنيةمحدودة (إذا استمر استهلاكها بالمعدلات الحالية) والتي ينتج عنها الكثيرمن التلوث مثل انبعاث غازات البيت الزجاجي (الرجاء الرجوع للتعريف)والإيروسولات والغازات التي تسبب العديد من الظواهر البيئية السلبية مثلالمطر الحامضي وثقب الأوزون والاحتباس الحراري
• الغاز الحيوي
غازينتج من تخمر المواد العضوية عن طريق التثبيت اللاهوائي ويتم إنتاج الغازالحيوي عن طريق تخمير المواد العضوية (مثل روث الحيوانات أو الصرف الصحيأو الحمأة) في أوعية محكمة لا تنفذ الهواء. كما يتم إنتاج الغاز الحيوي منبعض المدافن الصحية للمخلفات. ويغلب على تركيب الغاز الحيوي غاز الميثان.ويستخدم الغاز الحيوي كوقود يمكن استخدامه في المواقد والإضاءة وتوليدالطاقة. وينتشر استخدام الغاز الحيوي كمصدر للطاقة في الأماكن الريفية عنطريق تصنيع وحدات لاهوائية صغيرة لإنتاجه، خاصة في الريف الصيني والهندي.ويتميز الغاز الحيوي بأنه مصدر متجدد للطاقة لا يتنج عنه أضرار بيئية.
• الغلاف الجوي
هوالجزء الغازى الذى يحيط بالكرةالأرضية و يتكون هذا الغلاف من النيتروجين(بنسبة 79.1%) و الاكسجين (بنسبة 20.9%) بالإضافة إلى كميات صغيره من ثانيأكسيد الكربون (بنسبة 0.036%) و غازات أخرى بتركيزات قليلة جداً أهمها(بخار الماء والهيدروجين و الهليوم و الأرجون و الكربتون). ويتكون الغلافالهوائي من أربع طبقات طبقاً للخواص الكيميائية والحيوية:
1. التروبوسفير (Troposphere) :
2. الستراتوسفير (Stratosphere):
3. المزوسفير (Mesosphere) :
4. الثروموسفير (Thermosphere) :





• الغلاف الحيوى
الحيزالذى توجد به الحياه في الكرة الأرضية ويضم هذا الغلاف الحياه فى أعماقالمحيطات و على سطح الأرض و على قمم الجبال و لا يزيد أقصى سمك له على14كم . ويشمل الغلاف الحيوى جميع الكائنات الحيه على اختلاف أنواعها.
• الغلاف المائى
يشملهذا الغلاف جميع المسطحات المائيه التى تغطى نحو ثلاثة أرباع الكرةالأرضية( 72%) فهو يشمل مياه الانهار و البحيرات العذبه والمحيطات والبحار و البحيرات الملحه. كما يشمل المحيطات والأنهار المتجمدة وجبالالجليد والأجزاء المتجمدة من التربة. ويشمل أيضاً المياه الجوفية وبخارالماء والسحب في الهواء.
• الغلاف اليابس
هو الحيز الذى توجدعليه الحياة البرية و يشكل الغلاف اليابس قشرة الارض الخارجية الصلبة التىتتكون منها القارات و قيعان المسطحات المائية ( أنهار- بحار- بحيرات-محيطات) و تبلغ أجزاء اليابس المعرضة للهواء 28 % من سطح الارض .
• الكوارث البيئية
الحادثالناتج ظروف طبيعية أو من فعل الإنسان وينتج عنه ضرر بالغ بالبيئة لا يمكناحتواؤه بالإمكانية المحلية في موقع الحادث. وبهذا يمكن تقسيم الكوارثالبيئية إلى كوارث طبيعية مثل الجفاف والمد البحري والفياضانات، وكوارث منفعل الإنسان سواء بالخطأ مثل حدوث تسرب غازات سامة من مصنع كيماويات أوتسرب النفط من ناقلة نفط أو من فعل الإنسان بالفعل مثل ما يحدث في الحروبمن استخدام أسلحة الدمار الشامل. وتعد العديد من الدول خطط مسبقة لإدارةالكوارث البيئية بحيث إذا حدثت الكارثة يمكن تقليل الخسائر الحادثةبالمواجهة المبكرة والمدروسة للكارثة.
• المحميات الطبيعية
مساحةمحددة من الأرض أو المياه يتم فيها حماية الموارد الطبيعية فيها من أجلالأهمية العلمية، أو الثقافية، أو التعليمية المتعلقة بها، ولذلك يتم فيهااتخاذ إجراءات للحد من الأنشطة التنموية فيها وخاصة التي لها تأثير علىتلك الموارد الطبيعية، ويتم إدارة هذه المناطق إدارة بيئية تعمل على تعزيزالحفاظ على هذه الموارد الطبيعية. ومن أمثلة المحميات الطبيعية الغاباتالتي تحتوي على أنواع نادرة من النباتات أو الحيوانات، وأيضاً المناطقالساحلية التي بها أنواع نادرة من الأحياء المائية والشعاب المرجانية،وكذلك الأراضي الرطبة .
• المراجعة البيئية
عملية منظمة ومنضبطةوفقاً لضوابط محددة لرصد وتحليل وتوثيق تأثيرات عمليات منشأة أو مشروع أونشاط أو منتج معين على البيئة وفقاً لمعايير يتم الاتفاق عليها قبلالمراجعة البيئية. وتشمل المراجعات البيئية عدة أنواع، منها المراجعةالقانونية وهذه التي يتم فيها التأكد أن المنشأة أو المشروع مطابق لمعاييرقوانين البيئة، ومنها مراجعة المخلفات وفيها يتم رصد المخلفات التي تخرجالى البيئة بغرض تقليلها أو معالجتها ومنها مراجعة نظم الإدارة للتأكد منأنها تأخذ معايير الإدارة البيئية في الاعتبار ومنها مراجعة ما قبل الشراءحيث يقوم بها ممثل عن المشتري للتأكد من التأثيرات البيئية للعين المباعةوما إذا كان عليها التزامات بيئية محددة.
• النظام الإيكولوجى
منظومةمعقدة مكونة من النباتات والحيوانات والفطريات والكائنات المجهريةوالجمادات من الكيماويات والظروف الطبيعية والجيولوجية التي تدخل فيالعمليات الحيوية لهذه الكائنات الحية. ويحدث في النظام الإيكولوجي عملياتمعقده و متشابكه و مترابطه تتميز بالعديد من المسارات التى تؤدى إلى تغيرمعدلات نمو الجماعات الحيه و تصل بها إلى حاله مستقره من التوازن فى اطارالنظام ككل. وأي عملية تحدث لأي عنصر من عناصر السلسلة الغذائية مثلاستخدام مبيد يكون له تأثير على باقي عناصر النظام الإيكولوجي. ولا توجدحدود معينة للنظام الإيكولوجي، ولكن يمكن فرض حدود بغرض الدراسة البحثيةحسب نوع الدراسة المطلوبة والنتائج المتوقعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SOMA-SAMA
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
SOMA-SAMA


الجنس : انثى عدد المساهمات : 1085
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

مفاهيم بيئية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم بيئية    مفاهيم بيئية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:14 am

واااو
موضوع في غاية الرووعة
يسلموو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saqawt-bnat.yoo7.com
سناء الجزائر
كـريمة جديدة
كـريمة جديدة
سناء الجزائر


الجنس : انثى عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مفاهيم بيئية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم بيئية    مفاهيم بيئية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:31 am

شكرا عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم بيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كْـريمة آنٍمي ..! :: زآويهۃ الترفيهۃ» :: الـعلـم والمعرفة-
انتقل الى: